“كربلاء” تشهد أضخم عمل مسرحي حداثي عن الرسول الأعظم (ص)

228

17-1-2014-d-4

شهدت كربلاء، الجمعة الماضي، أول عرض لـ “أكبر” مسرحية من نوعها في العراق والوطن العربي عن حياة الرسول الاعظم محمد (ص)، وسط رعاية كبيرة من الحكومة المحلية في كربلاء، التي وفرت كل السبل لإنجاح العرض. وتستلهم المسرحية (…) مولد سيد الكائنات في الحياة الاسلامية وتأثيرها الإنساني، وعرضت ضمن فعاليات “اسبوع الوحدة الإسلامية”.

وقال مؤلف المسرحية حسين علاوي في حديث لـ”المسلة”، إن “هذا العمل الكبير نفتخر به في المسرح العراقي عبر تاريخه الطويل لأنه العمل الاكبر والأول على مستوى العراق و الوطن العربي الذي يتناول حياة الرسول بطريقة معاصرة”.

وأضاف أن “المخرج عمل على صياغة العرض بطريقة غير تقليدية، وكل لوحة تحكي حدثا معينا من احداث النص فضلا عن استخدام التقنيات والازياء والسينوغرافيا التي تعاضدت جميعها على تكوين عرض حداثي وليس كلاسيكي”.

وبحسب الفنان عبد الستار البصري، الذي جسد شخصية “الأستاذ” في المسرحية فان “هذا العمل ليس عرضا لسيرة الرسول (ص) والصحابة في ذلك الوقت وإنما هو عرض لفكرة الرسالة”.

وأوضح البصري “في هذا العرض هنالك رموز للخير ورموز للشر والمتلقي العراقي سوف يعي هذه الرموز اثناء العرض المسرحي الذي هو من بناة أفكار (الأستاذ) و(المستشرق) لتعريف الآخر بحقيقة الرسالة”.

 فيما اعتبر الفنان عبد الجبار الشرقاوي الذي يؤدي شخصية ورقة بن نوفل ان “العمل يتعامل مع جوهر السيرة النبوية الشريفة وما تضمنتها من افكار في اسقاط واضح على العصر الحالي، وأن ما حدث أيام الرسالة يتكرر الان لكن بوجوه وتسميات أخرى، إلا أنه يتضمن مستويين معاصر وتأريخي وطبيعة الصراع القائم بين الشرق والغرب “.

وفي نفس السياق، أشار الفنان كريم محسن الذي يقدم شخصية  أبي جهل، ان “العمل يقدم رؤية معاصرة للدين الاسلامي وبعثة الرسول (ص) باعتبار ان الإسلام دين متجدد”.

وبحسب المخرج، فإن العمل “تناول الرسول (ص) بطريقة مبتكرة وليس سردًا تأريخيًّا، وهي محاولة لإسقاط الحاضر وآلامه على الماضي وتوضيح حقيقة السيرة النبوية والتعاليم الحقة تجسيدا للقرآن الكريم صوت الله، والنبي الذي تلقى تعاليم ربه عن القرآن الكريم، وهو يدعو الى الاخاء الانساني ورفع الظلم ومساواة الناس في الحقوق والسيد بالعبد والمحكوم والحاكم والعربي والاعجمي”.

المسلة (بتصرف)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*