كركوك تنظم أول مهرجان للخط والزخرفة العربية.. وخطاطون يحذرون من “اندثارهما”

241

18-1-2014-1-d

أعلنت جمعية الخطاطين العراقيين في محافظة كركوك، أمس الأحد، عن إقامة أول مهرجان للخط والزخرفة العربية بمشاركة 99 خطاطًا، وفيما طالبت بالاهتمام بالثقافة والمثقفين بسبب دورهم المهم بالتطور الثقافي والتاريخي، حذر مشاركون في المهرجان من اندثار فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية بسبب استخدام التصاميم الإلكترونية.

وقال رئيس جمعية الخطاطين العراقيين في كركوك شاهين كركوكلي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “الجمعية وبالتنسيق مع ديوان الوقف السني في كركوك نظمت، اليوم، أول مهرجان للخط العربي والزخرفة وبمشاركة واسعة من قبل 99 خطاطًا”، لافتا الى أن “المشاركة الواسعة والكبيرة من قبل الخطاطين والفنانين والمثقفين في كركوك أعطت انطباعًا لدى المثقف بضرورة زيادة الاهتمام بالخط وأنواعه”.

وأضاف كركوكلي أن “الخط بات أحد أهم أنواع الفنون الادبية التي تحاكي مخيلة الانسان ولو لا الخط وأهميته في حياة الانسان لما وصلت العلوم ونقلت بحرفية الخطاط والكاتب”، مطالبا الجهات الحكومية بـ”الاهتمام بالثقافة والمثقفين لما لهم من دور مهم في إيصال ما تشهده البلاد من تطور ثقافي وتاريخي”.

من جانبه، قال رزكار شواني احد المشاركين في المهرجان في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “المهرجان خطوة مهمة لغرض الوقوف على أهمية الخط وهو نقلة نوعية من حيث الاسلوب والافكار المطروحة من قبل المشاركين فيه”، مطالبا بـ”الاهتمام باللغة والخط لانهما يمثلان تاريخ وحضارة الامة وبلاد الرافدين مهد الحضارات التي هي اول الحضارات كتبت بالخط ورسمت الحرف”.

وحذر شواني من “اندثار فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية في العراق والوطن العربي بسبب دخول التصاميم الإلكترونية”، لافتا الى أن “هذا الأمر يعتبر كارثة حقيقية على فن الخط والزخرفة الإسلامية التي يجب العمل والحفاظ على أساتذتها”.

بدورها، قالت وردة الصواف احدى المشاركات في المهرجان في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “المهرجان يعتبر خطوة مهمة في ترسيخ حب الخط ورسم حروف اللغة العربية التي تعتبر واحدة من اللغات المتجددة ولغة القرآن والمشاركات كانت خطوة لتلاقي الافكار والرؤى وساهمت في تعريف اهمية اللغة العربية”، موضحة أن “رسم اللوحات كانت بخطوط اللغة العربية بين النسخ والكوفي وبقية الخطوط وقد نجح الخطاطون في تسخير الحرف ومزجه مع الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ومزجها بالخط لتخرج لنا صورة جميلة”.

يشار الى أن محافظة كركوك احتضنت، في (23 ايار 2014)، انتخابات لتشكيل أول جمعية للخط في المحافظة، فيما حذر خطاطون من “اندثار” فن الخط والزخرفة العربية والإسلامية في العراق والوطن العربي تدريجيا.

يذكر أن محافظة كركوك، (255 شمال العاصمة بغداد)، تشتهر بكونها واحدة من أهم المحافظات التي فيها خطاطون كبار رفدوا هذا الفن ولهم مشاركات على مستوى المعارض العراقية او تلك على مستوى الدول العربية والآسيوية.

سومرية نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*