المفوضية السامية لحقوق الإنسان توثق جرائم داعش في العراق.. وتقدم تقريرًا بها في آذار المقبل

240

21-1-2014-1-d

أعلنت رافينا شامداساني المتحدثة باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، أن المفوضية مستمرة في توثيق الانتهاكات لحقوق الإنسان في العراق من جرائم تنظيم داعش الارهابي.

وأشارت شامداساني مؤتمر صحفى عقدته في جنيف اليوم الثلاثاء إلى أن “المفوضية ستقدم تقريرا عن تلك الانتهاكات إلى مجلس حقوق الإنسان في دورته التي ستنعقد في جنيف اذار المقبل”.

وقالت، إن “المحاكم غير القانونية، والمسماة بالمحاكم الشرعية التي أنشأها تنظيم داعش في الأراضي الواقعة تحت سيطرته، قامت بإنزال عقوبات قاسية ولاإنسانية على رجال ونساء وأطفال، اتهموا بانتهاج تفسيرات متطرفة للشريعة الإسلامية وكذلك بعدم الولاء”.

وتابعت شامداساني ان “مجموعة من الممارسات المتطرفة لتنظيم داعش في هذا الشأن ووثقت ما قاموا به من قتل لرجلين اتهموا بالسرقة وكذلك رجم سيدة حتى الموت بتهمة الزنا، إضافة إلى معاقبة متهمين من قبل محكمة تابعة للتنظيم في الموصل بعد اتهامهم بالمثلية”.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية حقوق الانسان إن “ما يقوم به التنظيم يعتبر أمثلة رهيبة على التجاهل الوحشس للحياة البشرية الذس يميز عهد الإرهاب في العراق تحت سيطرة التنظيم”.

وأوضحت أن “المفوضية تسلمت العديد من التقارير الأخرى حول إعدام محاميات وقتل 4 أطباء وآخرين موالين للحكومة العراقية أو متهمين بالتعاون مع قوات الأمن العراقية”.

وكانت عصابات داعش الارهابية قد ارتكبت بعد استيلائها على مدينة الموصل شمال العراق في 10 من حزيران الماضي وتمددها لمدن اخرى عدة جرائم بينها قتل المئات النزلاء في سجن بادوش في الموصل على خلفيات طائفية والمئات من الجنود العزل في محافظة صلاح الدين من قاعدة سبايكر فضلا عن تهجير الاف العوائل من مختلف المذاهب والقوميات وفرض ممارسات تعسفية مخالفة لحقوق الانسان وتفجير دور العبادة والاماكن الدينية.

براثا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*