النفط: نقترب من الاكتفاء الذاتي للغاز السائل

232

oil-wizarat-baghdad-gaz-1546

    كشفت وزارة النفط، الثلاثاء، أنها تقترب من الاكتفاء الذاتي للغاز السائل ذات الاستهلاك المحلي بعد زيادة انتاجه من حقول الجنوب المستثمرة.

وقال مدير عام شركة نفط الجنوب ضياء الموسوي، ان انتاج الغاز السائل من ضمن حقول الجنوب وصل الى 2800 طن يوميا من الغاز السائل”، مبينا ان “هناك توقعات أن يصل في نهاية العام الحالي إلى 3000 طن يوميا وهو مؤشر قوي الى ان العراق سيصل الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من هذه المادة”.

وأضاف الموسوي أن “شركة غاز البصرة وبالتعاون مع شركة نفط الجنوب وبدعم مباشر من قبل الوزارة عملت بشكل جدي وفعلي الى تهيئة تلك الكميات من الغاز السائل وفي جميع الاوقات لتفويت الفرصة على الذين يسعون لخلق ازمة من هذه المادة هدفها ارباك الشعب العراقي”.

يذكر أن وزارة النفط وقعت عقداً، في (23 تشرين الثاني 2011)، مع شركة شل لمعالجة الغاز المصاحب للنفط في الحقول النفطية الجنوبية بعد موافقة مجلس الوزراء في (15 تشرين الثاني 2011)، على تأسيس شركة غاز البصرة التي ستتولى معالجة الغاز المصاحب للنفط من حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة بالمشاركة بينها وشركة غاز الجنوب المملوكة لوزارة النفط بنسبة 51% وشركتي رويال دتش شل 44% وميتسوبيشي اليابانية بنسبة 5%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*