اكتشاف إيطالي: المسكوف رائحة شواء تمتد من أبي نؤاس إلى 4500 عام بعمق التأريخ

385

4-2-2014-2-d.3

من من العراقيين أو الأجانب الذين مروا بالعراق لم يستطعم ‘ السمك المسكوف ‘ وهو الطبق الوطني الشهير والذي يصنع من جلب السمك الحي أو المصاد حديثا ليشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف داخلها بالماء ويرش بالملح, ويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاث لمكان تعليق الأوتاد.

وأفضل أنواع السمك المعدة للمسكوف هي البني أو الشبوط أو البز وكذلك الكطان . توقد نار من خشب الصفصاف على شكل دائري وتوضع أوتاد من الخشب الرفيع بارتفاع يعادل عرض السمكة على المحيط الخارجي للنار لشوائها ،وكان أغلب الظن ان اعداد المسكوف هو ابتكار حديث في فن الطبخ العراقي الا ان ما كشف عنه النقاب اليوم غير جميع المفاهيم السائدة بهذا الشأن .

الى ذلك نقلت شبكة أضواء الناصرية عن بعثة تنقيب ايطالية تعمل في ذي قار ، اليوم الثلاثاء ، اكتشافها ما يعتقد بأنه اقدم طبق سمك مسكوف في العالم يعود الى ما قبل 4500 عام .

وقال رئيس البعثة الايطالية الدكتور ، فرانكو دي أوغسطينو، في بيان ان ” آخر التنقيبات التي يجريها فريقه في موقع تل أبو طبيرة الآثاري ، والذي يعود الى ما قبل 4500 عام ، كشفت عن ان سكان تلك المنطقة كانوا يعيشون آنذاك بنمط حياة مشابه لما عليه الآن ” .

واشار الى أن” البعثة التنقيبية فوجئت بالعثور على طبق طعام يحتوي على عظام سمك معد بطريقة مشابه تمامًا لطريقة إعداد السمك المسكوف حاليًّا في العراق ، إذ يبدو من التحليل وآثار الحرق على بقايا العظام ان السمكة قطعت من منطقة الظهر وطهيت شويا تماما كما تطهى اليوم “.

وبين انها” المرة الاولى التي يتم اكتشاف طبق سمك بهذا الشكل وهو ما يؤكد ان الكثير من عادات الطبخ ونمط الحياة والمعيشة كانت متوارثة عبر الاف السنين في هذه المنطقة” .

وعلى صعيد متصل كشف ، أوغسطينو” ان ” بعثته تواصل التنقيب في ما يعتقد انه احد قصور الملك سرجون الأكدى والذي تبلغ مساحته 600 متر مربع ، حيث عثر على قطع فخارية واختام للملك السومري شولكي” .

تجدر الإشارة الى ان أربع فرق تنقيب اجنبية تعمل في ذي قار حاليًّا ، بينها ثلاث بعثات ايطالية وواحدة بريطانية .

الإخبارية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*