“البيئة” تصدر تعليمات جديدة لعجلات كشف المتفجرات العاملة بالأشعة السينية

262

 20-2-2014-2-d

 أصدرت وزارة البيئة، اليوم الجمعة، ضوابط جديدة لعمل عجلات كشف المتفجرات العاملة بالأشعة السينية والمستخدمة في المجال الأمني من اجل منح متطلبات السلامة الإشعاعية للعاملين في هذا المجال والمواطنين والبيئة.

وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي في الوزارة امير علي الحسون في بيان تلقت (صحيفة الاستقامة) نسخة منه، إن “مركز الوقاية من الاشعاع أصدر ضوابط جديدة لعمل عجلات كشف المتفجرات العاملة بالأشعة السينية (ZBV) المستخدمة في المجال الامني، استجابة لمتطلبات العمل الرقابي الاشعاعي في العراق”.

واضاف أن “القرار جاء ايضا من اجل السيطرة على حركة المصادر المشعة والاجهزة المولدة للإشعاع, الامر الذي يشكل خطوة جديدة على طريق العمل البيئي وبما ينسجم مع متطلبات السلامة الاشعاعية للعاملين في هذا المجال والمواطنين”.

وتابع أن “التعليمات التي اعدتها الملاكات الفنية المتخصصة بالعمل الاشعاعي اكدت على اهمية اجتياز العاملين الدورات التدريبية الخاصة بالإشعاع والوقاية منه ومبادئ استخدامها”.

واكد الحسون ان “الضوابط شددت على تطبيق قواعد الامان الاشعاعي وتنظيم سير المركبات والمواطنين بشكل يوفر أكبر قدر ممكن من الحماية مع توفير وسائل اتصال بين الموظف الفاحص وزملائه المشرفين على اجهزة القياس والتأكيد على عدم تواجد غير المعنيين بالعمل في منطقة الفحص اثناء التصوير الاشعاعي فضلا عن اجراء مسوحات اشعاعية دورية كجزء من اعمال الصيانة لضمان عدم حدوث تسرب اشعاعي”.

وبين مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان “الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الاشعاع تقوم بشكل دوري بجولات تفتيشية للمؤسسات التي تستخدم اجهزة الاشعة السينية لغرض التأكد من مطابقتها للمحددات والضوابط التي وضعتها وزارة البيئة في اطار الجهود الرامية في حماية المواطن العراقي وبيئته من مخاطر التلوث الإشعاعي”.

الاستقامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*