مركز اقتصادي يطالب البنك المركزي بتشديد الرقابة على اليات التحويل الخارجي وبيع الدولار

280
 إرسال مركز اقتصادي يطالب البنك المركزي بتشديد الرقابة على اليات التحويل الخارجي وبيع الدولار

إرسال مركز اقتصادي يطالب البنك المركزي بتشديد الرقابة على اليات التحويل الخارجي وبيع الدولار

بغداد-الحكمة: طالب مركز الاعلام الاقتصادي البنك المركزي بتشديد الرقابة على عمليات التحويل الخارجي منعا لعمليات غسيل الاموال واحتكار الحوالات الخارجية وسيطرة المضاربين على العملية.

وقال رئيس مركز الاعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي  ان” المتعاملن تعودوا على مدى اكثر من عشر سنوات على اعتماد البنك كمرجع لتحويل العملة وشراء الدولار كونه جهة حكومية رصينة بالامكان الثقة بها وبعملياتها”.

واوضح انه “رغم بعض المشاكل الا ان البنك نجح خلال السنوات الماضية في احتواء سوق الدولار وان احالة المهمة للمصارف بقدر ماهي صحيحة فانها بحاجة لرقابة مشددة على عملياتها خصوصا المصارف الخاصة التي لم تمارس الصيرفة بالشكل الصحيح”.

واشار الى ان” الرقابة ستضمن عدالة اليات التحويل ومنع غسيل الاموال وتمويل الارهاب ومعرفه مسارات العملة التي كان يقوم بها البنك المركزي”.

واشار الى، ان” المصارف بحاجة الى فترة انتقالية لتقييم عملها وعبر عن اعتقاده ان السوق لن يرتفع لان في المصارف مضاربين اساسيين هم المسؤولون عن ارتفاع اسعار الدولار في الفترة الماضية وان هذه الالية الجديدة ستناسبهم فمن المتوقع ان لايحاولوا رفع سعر الدولار بل بالعكس ربما سيلجاون الى المحافظة على استقرارية السوق”.

وشدد على ان” البنك المركزي مطالب بتقييم تعامل المصارف مع هذه التجربة وان يكون له خط رجعة في حال اخفاقها”.

هذا ووجه محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق امس بإيقاف العمل بمزاد العملة لتخفيف الضغوط على البنك.

نينا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*