السجناء النيابية: شمول الشهداء من المتطوعين بكافة الحقوق التي يتمتع بها ضحايا القوات المسلحة

326

19-3-2014-S-25

  الحكمة – متابعة:  أكد عضو لجنة الشهداء والسجناء السياسين النيابية علي شريف، تمتع الشهداء من المتطوعين بالامتيازات وكافة الحقوق التي يتمتع بها ضحايا القوات المسلحة.

شريف أفاد إن مجلس الوزراء قرر في إحدى جلساته الاعتيادية السابقة شمول الشهداء من المتطوعين الذين يقاتلون عناصر داعش الإرهابية بجميع الامتيازات التي تمنح لضحايا القوات المسلحة ، مشيرا إلى الرواتب التقاعدية وبقية الحقوق الأخرى.

وأضاف إن ضحايا الإرهاب هم المواطنون المدنيون الذين يتعرضون لحوادث عرضية في غير جبهات القتال وذلك نتيجة عمل إرهابي سواء كان مقصودا أو غير مقصود، وهؤلاء يختلفون عن شهداء الحشد الشعبي أو المتطوعين.

وكان مجلس الوزراء العراقي قرر شمول شهداء قوات الحشد الشعبي بكافة الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها ضحايا القوات المسلحة.

كما أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إعماما حول تعيين ذوي الشهداء وذوي ضحايا الإرهاب.

وبينت الدائرة القانونية في الأمانة العامة أنه تنفيذا لحكم المادة 13 ثالثا من قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2015 يتخصص نسبة 10% من الدرجات الوظيفية المستحدثة ضمن ملاك 2015 لغرض تعيين ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 المعدل والسجناء المشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين وذويهم المعدل بالقانون رقم 35 لسنة 2013 وذوي ضحايا الإرهاب.

وأضافت الدائرة أنّ ذلك يكون بما لايقلّ عن 5 % لغرض تعيين أصحاب الشهادات العليا (الدكتوراه والماجستير) مع مُراعاة الإعلان عن الدرجات الوظيفية المستحدثة في الصحف المحلية.

(الاتجاه)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*