المالية النيابية تحذر الحكومة من الاستمرار بتصدير النفط بالكميات الحالية

330

العراق يخسر 4 مليار دولار جراء انخفاض النفط
العراق يخسر 4 مليار دولار جراء انخفاض النفط

الحكمة – متابعة: كشف عضو اللجنة المالية النيابية حسام العقابي، أن العراق يتعرض لخسارة مالية وصلت إلى أكثر من (4) مليارات دولار خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين, جراء عدم وصول إنتاج وتصدير النفط الخام إلى النسبة المخطط لها في موازنة عام 2015. محذرا الحكومة من استمرار بيع النفط بالكميات الحالية.

وقال العقابي في بيان له اطلعت عليه (الحكمة)، إن “عدم وصول انتاج وتصدير النفط الخام خلال شهري كانون الثاني وشباط إلى النسبة المخطط لها في موازنة عام 2015 تسبب بخسارة مالية تقدر بأكثر من (4) مليارات دولار”.

وأكد على ضرورة “قيام وزارة النفط بزيادة التصدير إلى السقف المخطط له ضمن الموازنة، والبالغ (3) ملايين و (300) الف برميل نفط يومياً، من أجل تغطية العجز الحاصل نتيجة هبوط سعر برميل النفط في الاسواق العالمية من جهة، وتعضيد الإيرادات وتحقيق السيولة النقدية اللازمة لحاجة صرف الموازنة وتقليل نسبة العجز من جهة أخرى”.

وحذر عضو المالية النيابية الحكومة من “استمرار تصدير النفط بالكمية الحالية”، مبيناً أن “تكرار العجز المالي الناتج عن التصدير بصورته الحالية سيصل إلى مبالغ طائلة، وهو ما يعود بالسلب على الاقتصاد العراقي ويتسبب بتراجعه بصورة يصعب معها ايجاد الحلول الملائمة لتغطيته”.

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*