بالصور: تأهيل وإدامة منارتي مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)

403

عمال يقومون بتأهيل وإدامة منارتي مرقد الامام الحسين (عليه السلام)
عمال يقومون بتأهيل وإدامة منارتي مرقد الامام الحسين (عليه السلام)

كربلاء – الحكمة:  تعمل كوادر قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة على تأهيل وإدامة منارتي مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) وذلك من تأثير العوامل الجوية عليها.

وقال رئيس قسم الصيانة في العتبة كريم الانباري “تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل وإدامة منارتي العتبة الحسينية المقدسة, حيث تبنت الملاكات الفنية في القسم بكافة وحداته الأعمال وتم الانجاز بشكل عال ومتميز على يد الكوادر الهندسية المتمرسة لهذا العمل”.

فيما قال المهندس حيدر السعدي أنه “تم إعادة تأهيل وادامة منارتي الحرم الحسيني الشريف من قبل الملاكات الفنية في قسم الصيانة وذلك بسبب عوامل الزمن المتقادم عليهما، وتعرضها للعوامل الجوية فضلاً عن الاتربة المتراكمة على المنارتين نتيجة العواصف الترابية مما ادى الى أَضرار كبيرة أَثَّرت على المنارتين مما يشكل خطراً عليهما”، مبينا ان مدة انجاز العمل كانت قياسية بمشاركة عدة وحدات من القسم في اعادة تأهيل وادامة منارتي الحرم المطهر.

بينما قال المهندس احمد الكعبي “قامت وحدة السمكرة بمشاركة زميلاتها من الورش الاخرى بإعادة تأهيل وادامة سطح المنارتين المتشقق وذلك بسبب تعرضهما للعوامل الجوية, لذلك تمت معالجتها بطرق هندسية وفنية لإضفاء البهاء على منائر العتبة الحسينية المقدسة “.

 وقال مسؤول وحدة السمكرة  فارس الصفار “بدأنا بالمرحلة الاولى من عمل واعادة تأهيل سطح المنارتين حيث كانتا مغلفتين بالطابوق والفرشي والأتربة واستبدالهما بمادة من (الستالنس ستيل) والتي تعتبر من المواد المقاومة للصدأ والتآكل وسهولتها للصيانة وذلك نتيجة التشققات الموجودة في اعلى سطح المنارتين فيما جاءت المرحلة الثانية وهي تغليف سطح المنارتين من الواح معدنية (المنيوم) المغلون بعد تصليح الهيكل الخشبي ورفع الانقاض والطابوق منها وطلاءه بمادة الإيبوكسي للحفاظ عليها من الرطوبة والتغيرات الجوية بالإضافة الى عمل طوق حول سطح المنارة من مادة (الستانلس ستيل) وعمل صحن من ألواح مادة (الستانلس ستيل)على قطر صحن المنارة العلوي وتغليفه بمادة (الجكر بليت) ألواح الالمنيوم السميك للحفاظ عليها من الرطوبة نتيجة الامطار المتساقطة على سطح المنارة العلوي”.

وأضاف أنه “تم جليهما وتنظيفهما من الاتربة المتراكمة على المنارتين ابتداء من الاسفل إلى أعلى القمة وإظهار بريق الذهب بأفضل صورة كمرحلة أخيرة من إعادة تأهيل وإدامة المنارتين للحرم الحسيني الشريف”.

تأهيل سطح المنارتين اللتين كانتا مغلفتين بالطابوق والفرشي والاتربة واستبدالهما بمادة من (الستالنس ستيل)
تأهيل سطح المنارتين اللتين كانتا مغلفتين بالطابوق والفرشي والاتربة واستبدالهما بمادة من (الستالنس ستيل)

 يذكر أن مشروع إعادة تأهيل وإدامة المنارتين للحرم الحسيني الشريف أنجز بأيادي الكوادر الفنية في قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة.

تأهيل وإدامة منارتي مرقد الامام الحسين (عليه السلام)
تأهيل وإدامة منارتي مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)
احدى منارتي مرقد الامام الحسين عليه السلام في كربلاء المقدسة
إحدى منارتي مرقد الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء المقدسة

(نون)

 ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*