العراق يرفض شروطًا أمريكية لاستعادة آلاف القطع الأثرية الـمسروقة

241

20-2-2013-02

رفض وزير السياحة والآثار لواء سميسم الشروط الأمريكية المسبقة لإعادة الآثار العراقية والبالغ عددها {10} آلاف قطعة أثرية والموجودة حاليًّا في جامعة كورنيل الأمريكية.

وذكر بيان للوزارة عن وزيرها سميسم قوله إن “الشروط الأمريكية لا نستطيع تنفيذها من أجل إعادة القطع الأثرية المهمة والتي وصلت إلى أمريكا بطرق غير شرعية”.

وطالب المسؤولين في أمريكا ومنظمات المجتمع ووسائل الإعلام “بضرورة التعاون مع العراق من أجل استعادة الممتلكات الثقافية العراقية المتمثلة بالأرشيف اليهودي والقطع الأثرية التي يبلغ عددها في عموم أمريكا أكثر من {85} ألف قطعة أثرية وفي جامعة كورنيل وحدها أكثر من {10} آلاف قطعة”.

وتابع حديثه قائلًا ان “الوزارة مازالت توقف تعاملها مع الجانب الأمريكي بسبب عدم الاستجابة لمطالب العراق في إعادة ممتلكاته الثقافية.

يذكر أن شروط الجانب الأمريكي في إرجاع الآثار المسروقة إلى العراق، هي إبقاء هذه القطع في الولايات المتحدة لعدة سنوات بدعوى إجراء الدراسات والتحليلات عليها، إلى جانب عدد من شروط تعسفية أخرى، ولذلك قررت الوزارة رفض هذه الشروط والإصرار على استعادة هذه القطع المهربة من العراق بصورة غير شرعية.

المصدر: وكالة براثا

مراجعة: موقع الحكمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*