معتمد المرجعية: أسعار الكهرباء الجديدة لا تناسب حال الفقراء والترشيد مسؤولية شرعية

278

5531044794efc1

كربلاء – الحكمة: أكد معتمد المرجعية الدينية العليا أن الأسعار الجديدة للكهرباء التي أعلنتها الحكومة مؤخرا لا تناسب حال الطبقات المتوسطة والفقيرة من المواطنين داعيا إاهم في الوقت نفسه لترشيد الاستهلاك باعتباره مسؤولية شرعية ووطنية وأخلاقية.

وقال سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة بمرقد الإمام الحسين(عليه السلام), اليوم, “لقد اتخذ مجلس الوزراء قراراً برفع أجور الكهرباء وأعقب ذلك استياءٌ بالغٌ لدى الكثير من المواطنين”.

وشدد إمام جمعة كربلاء أنه “يفترض بالحكومة ان تعيد النظر في هذا القرار وتعدّله بما يناسب حال الطبقات المتوسطة من المواطنين فضلاً عن الطبقات الفقيرة”.

وأشار إن “الأسعار الجديدة لا تسمح لمعظم العوائل من ذوي الدخل المتوسط والمحدود أن يستفيدوا من الطاقة الكهربائية حتى للاستخدامات شبه الضرورية ولاسيما في أشهر الصيف اللاهبة”.

مستدركا أن “الأوضاع المالية للبلد وان كانت تحتم على الحكومة الاهتمام باستحصال أجور الكهرباء من المستفيدين منها ولكن عليها أيضا ان تراعي الوضع المعيشي والنفسي للطبقات المتوسطة والفقيرة ولاسيما إن الكثير منهم قد بعثوا بأبنائهم وفلذات أكبادهم إلى جبهات القتال للحفاظ على البلد أمام هجمات الإرهابيين”.

وتساءل الكربلائي “فهل من الإنصاف والمروءة أن يطالبوا في هذه الظروف بمبالغ كبيرة لا قدرة لهم على دفعها إزاء استخدامهم للطاقة الكهربائية وان كان لجوانب شبه ضرورية في حياتهم كأجهزة التبريد (المكيفات) في الحر الشديد، فإن استخدامها لم يعد ترفاً في هذا الوقت”.

ودعا معتمد المرجعية الدينية المواطنين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء في الوقت الحاضر لكونه أصبح مسؤولية شرعية ووطنية وأخلاقية”.

وقال “فإن الملاحظ إن الكثير من أصحاب المحلات والعمارات والبيوت لا يعيرون هذا الأمر الأهمية التي يستحقها فيقع الكثير من الإسراف والهدر للطاقة الكهربائية، مع انه لو تم ترشيد استخدامها وصرف ما هو في حد الحاجة اللازمة – لأمكن أن يتخلص العراق من مشكلة نقص التجهيز بالطاقة الكهربائية الكاملة في كثير من المناطق خلال معظم فصول السنة”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*