البنك المركزي العراقي يؤكد على ضرورة تنفيذ مشروع طبع الفئات النقدية الجديدة

438

17-5-2015-S-04

    الحكمة – متابعة: أكد مدير الإصدار في البنك المركزي إحسان الياسري، إن مشروع طبع الفئات النقدية الجديدة (50 و100) ألف دينار ضروري لتعديل هيكل الأوراق النقدية العراقية تمهيدًا لتنفيذ مشروع حذف الأصفار، فيما أشار إلى أن طبع ألف ورقة من فئة 25 ألف دينار يتم في أرصن الشركات العالمية وبتكلفة أقل من 60 دولارًا، وإن البنك لن ينفق سيولة مالية كبيرة لطبع الفئات النقدية الجديدة لان كلفتها قليلة.

 ونقل المركز الخبري للإعلام العراقي عن الياسري قوله: “إن البنك المركزي جاد في طبع الفئات النقدية الجديدة التي ستكون من فئتي 50 و100 ألف دينار، وهو بصدد إختيار التصاميم والشركات الطابعة”.

وأضاف أن “قرار الطبع من صلاحيات البنك المركزي حصرًا لأنه جزء من السياسة النقدية التي لا يمكن ان تتدخل بها أية جهة”, مؤكدًا أن “مشروع طبع العملات ضروري لتعديل هيكل الأوراق النقدية العراقية تمهيدا لتنفيذ مشروع حذف الاصفار”.

وأشار إلى أن “الدينار العراقي من العملات القوية جدًا لكن هيكلة الورقة النقدية ضعيف لأن أكبر عملة هي فئة 25 ألف دينارا التي تعادل 22 دولارا, وهذا الهيكل الضعيف يجعل المواطن يفضل التعامل بالدولار بدل الدينار”.

وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية مظهر محمد صالح، في وقت سابق، أن مشروع طبع المصرف المركزي العراقي فئات نقدية كبيرة، خطوة مهمة على طريق الإصلاح النقدي الذي يدعم اقتصاد البلاد، مبنيا أن العراق يعاني انكماشاً في السيولة سواء بالدينار أو بالدولار إذ يبلغ حجم الكتلة النقدية في العراق نحو 40 تريليون دينار.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*