عمدة بوردو: الحجاب لا يشكل مشكلة داخل المجتمع الفرنسي

407

 

m-02-06-2015-08
الحكمة  – متابعة : صرح عمدة مدينة بوردو آلان جوبيه، بأن الحجاب لا يشكل أي مشكلة داخل المجتمع الفرنسي. مخالفا بذلك غريمه نيكولا ساركوزي الذي جعل من مسألة الحجاب هاجسه الأول.

وقال جوبيه مرشح الحزب الجمهوري اليميني للانتخابات الرئاسية لعام 2017، في مقابلة له مع جريدة (لوفيغارو) الفرنسية “لا ينبغي التركيز على الحجاب، وأنه المشكلة الأساسية في المجتمع الفرنسي. بالنسبة للنقاب فالقانون الفرنسي يمنع ذلك في الأماكن العامة، أما الحجاب فلا يشكل أي مشكلة”.

وأضاف جوبييه: “إن فكرة استيعاب الناس، ومحو الخلافات، لا معنى له لا أخلاقيا ولا واقعا، أنا أفضل الحديث عن اندماج الجاليات فهذا يعني في الوقت نفسه أننا يمكن التعبير عن هذه الاختلافات بما أننا نتقاسم مجتمعا واحدا ومصالح مشتركة، فوحدة المجتمع الفرنسي قائمة على التنوع”.

وأوضح آلان جوبيه أنه ينبغي التوقف عن القول إن “ارتداء الحجاب هو فضيحة، فاحترام العلمانية تسهر عليها الدولة، ونحن نعرف أن العلمانية تستوجب علينا حظر الرموز الدينية داخل المدارس لضمان المساواة التامة بين الأطفال في المدارس، ولكن الحديث عن حظر الحجاب داخل الجامعات الفرنسية وإلغاء الوجبات البديلة للحم الخنزير يوقعنا في التطرف ويتسبب في وصم جاليات دينية بدلا من أخرى”.

وحث آلان جوبيه على ضرورة احترام الاختلاف في المجتمع الفرنسي، والبحث عن حلول وسطية تضمن حقوق مختلف الجاليات بدلا من الخوض في حلول تنم عن التطرف ورفض الآخر.

(إينا)

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*