ممثل المرجع الحكيم يعقد جلسة حوارية في مركز الحوار والسلام (ICRP) بحضور ممثلي الأديان والطوائف الإندونيسية

302
ممثل المرجع الحكيم يعقد جلسة حوارية في مركز الحوار والسلام (ICRP) بحضور ممثلي الاديان والطوائف الاندونيسية
ممثل المرجع الحكيم يعقد جلسة حوارية في مركز الحوار والسلام (ICRP) بحضور ممثلي الأديان والطوائف الإندونيسية

جاكارتا – موفد الحكمة: عقد ممثل سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (مدّ ظله) جلسة حوارية نظمها مركز الحوار والسلام في ماليزيا(ICRP) وبحضور رئيس المركز وممثلين عن الديانة المسيحية والسنة والسيخ والأحمدية (القاديانية ) والكنفوشية فضلا عن ممثل وزارة الخارجية الإندونيسية.

سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد عز الدين الحكيم (ممثل سماحة المرجع الحكيم) أوضح خلال الجلسة أن الإسلام ينبذ العنف بكل أشكاله ويوصي بالحوار والسلم.

وبين الحكيم خلال الجلسة التي استغرقت أكثر من ساعتين ان “الأديان السماوية جاءت لحل المشاكل البشرية وتنظيم أمورهم وهداية المجتمع إلى الصلاح”، منبها سماحته الحاضرين بان ” بعض الأديان و المذاهب قد تم تسييسها لمصالح بعض الدول والحكام”، موضحاً أن “ذلك هو الذي قلب الموازين فصارت بعض الأديان والمعتقدات بحد ذاتها تمثل مشكلة حقيقية للسلم الأهلي”.

وأضاف السيد عز الدين الحكيم ان” الاختلاف بين البشر أمر طبيعي إلا أن هذه الاختلافات يجب أن يكون حلها من خلال التواصل والاستماع لوجهات النظر واحترامها من قبل الجميع وليس بالإرهاب و المفخخات”.

وتحدث سماحة السيد الحكيم عن ما يميز الشيعة عن البقية هي ميزة استقلالية المؤسسة الدينية، التي جعلتها لا تتعرض إلى أي ضغط لتجييرها لصالح أية جهة”.

مشيرا إلى أن أهل البيت عليهم السلام حصنوا شيعتهم بدعوتهم إلى أخذ العقائد بصورة صحيحة والتمسك بها وعدم التخلي عنها مهما كانت الضغوط أو الإغراءات, و من جهة أخرى احترام الآخرين والاستماع منهم, وإذا تعرضوا إلى العنف فلا يجوز لهم الانتقام العشوائي وإنما يحق لهم الدفاع فقط وهو حق مقدس وذلك ما تعمل به المرجعية في الوقت الحالي.

من بعده اجاب ممثل المرجع الديني الكبير السيد الحكيم على اسئلة الحاضرين والتي اتسمت بالصراحة والشفافية التامة.

ودعا المشاركون إلى مواصلة هذه الحوارات بشكل أكبر، حيث تم توجيه دعوة للهيئة الدولية للحوار والسلم لزيارة النجف الأشرف لإدامة هذه الحوارات.

والجدير بالذكر ان مركز الحوار والسلام (ICRP) أسسه رئيس جمهورية اندونيسيا السابق عبد الرحمن واحد ومساعده الذي يترأس المركز حاليا بعد وفاة الرئيس السابق ، ويهتم المركز بالأديان ويقوم بتنسيق أعماله ومؤتمراته مع طلبة واساتذة الجامعات وبالتنسيق مع الجهات الحكومية لبلورة أفكار تخدم السلم الاجتماعي.

M-03-06-2015-02 M-03-06-2015-03 M-03-06-2015-04 M-03-06-2015-05 M-03-06-2015-06 M-03-06-2015-07

ك ح/س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*