رويترز: مقتل 7 في احتجاج ضد جماعة داعش الإرهابية في ليبيا

295
مسلحون ينتمون لتنظيم الدولة الاسلامية على طريق في درنة بليبيا يوم الثالث من اكتوبر تشرين الاول 2014. تصوير: رويترز.
مسلحون ينتمون لتنظيم الدولة الاسلامية على طريق في درنة بليبيا يوم الثالث من اكتوبر تشرين الاول 2014. تصوير: رويترز.

الحكمة – متابعة: قال سكان في مدينة درنة بشرق ليبيا إن سبعة أشخاص قتلوا يوم الجمعة أثناء مشاركتهم في مظاهرة ضد جماعة داعش الإرهابية.

وأبلغ عدد من السكان رويترز أن المحتجين الغاضبين من توافد أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب على مدينتهم للانضمام إلى التنظيم تحركوا في مسيرة باتجاه قاعدته الأساسية هناك ففتح مسلحون النار على الحشد.

وأضافوا أن نحو 30 شخصا أصيبوا.

وعززت جماعة داعش تواجدها في ليبيا منذ بدأت الحكومة المعترف بها دوليا والحكومة الموازية صراعا للسيطرة على البلاد مما أدى إلى فراغ أمني بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

ويثير توسع جماعة داعش خارج معاقلها الحالية في العراق وسوريا مخاوف القوى الغربية التي تخشى أن ترسي قاعدة لها على ضفة البحر المتوسط المقابلة لأوروبا.

غير أن التنظيم المتشدد يواجه معارضة ملحوظة في الداخل ومنافسة من غيره من الفصائل الإسلامية المسلحة التي تتصارع على السلطة والأراضي والموارد في ليبيا.

وقال مصدر في فصيل إسلامي إن تسعة مقاتلين يشتبه بانتمائهم لجماعة داعش قتلوا في اشتباكات منفصلة مع جماعات إسلامية أخرى في درنة يوم الجمعة.

واندلعت الاشتباكات في المدينة الساحلية في بادئ الامر يوم الثلاثاء بعد مقتل قيادي في جماعة مجلس شورى مجاهدي درنة. وردا على ذلك أعلن مجلس شورى مجاهدي درنة الجهاد ضد جماعة داعش.

وتشكل درنة مركزا لتجمع الإرهابيين منذ فترة طويلة.

وشنت جماعة داعش هجمات على حقول نفط وسفارات كما أعلنت مسؤوليتها عن إعدام عشرات من المواطنين الإثيوبيين والمصريين المسيحيين.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*