أمانة بغداد تُشكل خلية أزمة لمعالجة شحة المياه وتدعو لترشيد الاستهلاك

499

tap

بغداد – الحكمة: شكلت أمانة بغداد، غرفة عمليات لمعالجة شحة الماء تحسباً للحالات الطارئة خلال فصل الصيف الحالي.

وذكر بيان للأمانة، اليوم الاحد، ، تابعته (الحكمة) أن “أمينة بغداد ذكرى علوش، شكلت غرفة عمليات خلية أزمة الشحة .. لتأمين إيصال الماء الصالح للشرب لسكان مدينة بغداد بشكل يضمن العدالة في التوزيع خلال موسم الصيف الحالي وتهيئة الإمكانيات والاحتياجات وحشد الطاقات لمعالجة شحة الماء تحسباً للحالات الطارئة”.

وأضاف البيان أن “اللجنة أنيطت لها جميع الصلاحيات لإدارة ومعالجة شحة الماء الصالح للشرب تحسباً لحدوثها لاسيما في المناطق التي تقع بعيداً عن مشاريع الماء واتخاذ التدابير اللازمة لإيصال الماء الصافي لها”.

وأشارت الأمانة إلى أن “دائرة ماء بغداد تقوم بإنتاج ثلاثة ملايين و250 ألف م3 في اليوم من الماء الصافي في مشاريعها المنتشرة في عدد من مناطق العاصمة، يوزع عبر الخطوط الرئيسة والشبكات الفرعية إلى منازل المواطنين بجانبي الكرخ والرصافة بضغوط عالية”.

لافتة إلى أن “شحة الماء الصافي الحاصلة في بعض مناطق العاصمة بغداد سببها الهدر وزيادة حجم الاستهلاك وكثرة التجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسية الناقلة للماء الصافي التي تتسبب بهدر الآلاف من الأمتار المكعبة يومياً وحرمان عدد كبير من المناطق لاسيما تلك الواقعة عند نهاية تلك الخطوط من حصتها الكافية من الماء الصالح للشرب”.

ودعا البيان المواطنين إلى “ترشيد استهلاك المياه الصالحة للشرب، وعدم التجاوز على الخطوط الناقلة للمياه وضرورة ترشيد وتقنين استعمال الماء الصافي وفقاً للحاجة الفعلية، وتجنب هدره لأغراض سقي الحدائق المنزلية وغسل السيارات والشوارع منعاً لحصول الشحة في بعض المناطق”.

وتابعت الأمانة أن جميع مشاريعها تعمل بانتظام بكامل طاقاتها الإنتاجية لخدمة جميع مناطق العاصمة، مستدركة “بيد إن الآلاف من الأمتار المكعبة يتم هدرها يومياً جراء سوء الاستعمال والتجاوز على الشبكات والخطوط الناقلة، لأغراض سقي الحدائق والمزارع وملء أحواض تربية الأسماك إلى جانب استعمال المضخات الكبيرة في المواقع غير المرخصة لغسل السيارات, يضاف إلى ذلك الهدر الحاصل في المنازل والمصانع والمحال التجارية”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*