العراق يجري مباحثات في تركيا للحصول على تصنيف ائتماني بقيمة 12 مليار دولار

347

Gal.iraq-oil.jpg_-1_-1

بغداد – الحكمة: أعلنت وزارة النفط، الاثنين، إجراء مفاوضات مع مصرفين دوليين لغرض الحصول على تصنيف ائتماني لسندات مالية بقيمة 12 مليار دولار تدفع كمستحقات مالية للشركات النفطية العامة ضمن جولات التراخيص النفطية.

وقال وزير النفط عادل عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه (الحكمة) إن “الحكومة العراقية أجرت في تركيا، اجتماعات مع اثنتين من المؤسسات المالية العالمية الكبرى من أجل الحصول على تصنيف ائتماني لسندات مالية بقيمة 12 مليار دولار”.

وأوضح البيان أن الاجتماعات عقدت مع مؤسسة فيتش ومؤسسة مودي، بالإضافة إلى ثلاثة من كبار المصارف العالمية، وهي سيتي بانك وجي بي مورغن ودويتشه بانك، من خلال لجنة تم تشكيلها في بغداد مؤلفة من وزراء المالية والتخطيط والنفط ومحافظ البنك المركزي ومعاون مستشار الأمن الوطني، إضافة إلى كبار المستشارين والخبراء والمحامين للأطراف المشاركة.

ولفت البيان أن الهدف من الاجتماعات هو تقويم الوضع الائتماني للعراق غير المصنف حتى الآن تمهيدا لطرح العراق سندات خزينة حكومية في الأسواق المالية بقيمة 12 مليار دولار ليعزز موقفه المالي في مواجهة تقلبات السوق.

وأشار البيان إلى تقدم واضح في تلك الاجتماعات، وأنها ستفضي إلى نتائج اقتصادية مهمة للعراق ومردودات مالية كبيرة تسهم في استقرار وضعه الحالي مع استمرار تذبذب أسعار النفط العالمية.

 

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*