ضرب النقارة في أسحار شهر رمضان المبارك في الحرم الرضوي الشريف

262

21-7-2013-07

   في أيام شهر رمضان المبارك تبدأ مراسم ضرب النقارة (النقارة: النفخ في الأبواق وقرع الطبول والعزف على بعض الآلات الموسيقية وهي تجرى في الحرم منذ القديم) في الحرم الرضوي المطهر قبل آذان الصبح بساعتين وتستمر لمدة نصف ساعة.

 وفقاً للتقرير الصادر عن الموقع الاخباري للعتبة الرضوية المقدسة قال معاون الأماكن المتبركة وشؤون الزائرين للعتبة الرضوية المقدسة: منذ زمن قديم يستيقظ الناس في شهر رمضان المبارك للسحور في مشهد على صوت النقارة التي تضرب في الحرم المطهر وطبقاً لهذه المراسم والعادات القديمة ففي هذه السنة أيضاً يتم ضرب النقارة في أسحار رمضان المبارك وذلك قبل ساعتين من أذان الصبح.

 قال محمود ممتاز: ماعدا ايام العزاء وشهادات الائمة (عليهم السلام) وشهري محرم وصفر فان الطبول والنقارة في الحرم تقرع بصوت خاص وذلك قبل شروق الشمس والغروب بمدة عشرين دقيقة وفقاً لنوبات رسمية ومحددة و يعلن شروق أو غياب الشمس بلحنٍ خاصٍ لآخر الضربات.

 وتابع قوله: كذلك تضرب النقارة وتعزف ألحان الفرح بأطوار متعددة في الأعياد الدينية (ليلة العيد وصباحه) وأيام ولادات الأئمة (عليهم السلام) ولحظة تحويل السنة النوروزية.

 والجدير بالذكر أن مراسم عزف النقارة في الوقت الراهن تتم في بناء النقارة الواقع في الجهة الغربية لصحن الثورة الاسلامية حيث كان في الماضي طابقاً واحداً ولكنه أصبح حالياً بطابقين ,الطبقة السفلي مخصصة لوضع الآلات الموسيقية من أبواق وطبول وأدوات أخرى والطبقة الثانية مخصصة لجلوس ومكوث ضاربي النقارة.

المصدر: إعلام العتبة الرضوية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*