الخارجية العراقية تستدعي «معد العبيدي» بشأن تصريحاته المسيئة للشيعة

245

21-7-2013-13

   استدعت وزارة الخارجية العراقية أمس السبت الموظف في سفارة جمهورية العراق في الرياض «معد العبيدي» للتحقيق معه بشأن تصريحاته المسيئة للشيعة.

  ذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أمس السبت ان “وزارة الخارجية العراقية استدعت الموظف في سفارة جمهورية العراق في الرياض «معد العبيدي» للتحقيق معه بشأن التصريحات الصحفية (لصحيفة الشرق السعودية) المنسوبة اليه”.

 ووجه رئيس الوزراء العراقي «نوري المالكي» وزارة الخارجية باستدعاء الدبلوماسي في السفارة العراقية بالسعودية معد العبيدي.

 وكان العبيدي قد تهجم في مقابلة مع صحيفة “الشرق” السعودية على شيعة العراق، واصفا التشيع “بالحركة السياسية بدأها اليهودي اليمني «عبدالله بن سبأ» بالتعاون مع الفرس حتى يشقوا الصف الإسلامي”على حد وصفه.

 وذكر بيان لرئاسة الوزراء، ان “رئيس الوزراء وجه وزارة الخارجية بضرورة إستدعاء الموظف الدبلوماسي في السفارة العراقية بالرياض معد العبيدي لما نسب اليه من كلام طائفي للتحقيق معه ومعاقبته في حالة ثبوت اساءته”.

 يذكر ان لجنة العلاقات الخارجية النيابية أعلنت عزمها تقديم مذكرة استفسار لوزارة الخارجية للتحقيق في تصريحات العبيدي حول تهجمه على شيعة العراق وطقوسهم الدينية والتقليل من رجالات دينهم.

 وقالت عضو اللجنة «أسماء الموسوي» ان “مثل هذه التصريحات مرفوضة وسنقدم مذكرة استفسار لوزارة الخارجية ومطالبتها بالتحقيق في صحة التصريحات والوقوف على اسبابها وسيكون هناك حساب عسير اذا ما صحت لانه يحاول ان يجعل من الدبلوماسية العراقية مكانا ان ينتهج فيه نهجا غريبا وافكارا تحريضية”.

 فيما طالبت النائبة عن ائتلاف “دولة القانون” «حنان الفتلاوي» وزارة الخارجية بمحاسبة العبيدي لتهجمه على شيعة العراق والطعن باصولهم.

 المصدر: أبنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*