النفط تؤكد تحطيم العراق أرقامًا قياسية في صادراته لشهر حزيران رغم الشحة المالية والتخريب

316

iraq-oil-field

      بغداد – الحكمة: أكد وزير النفط عادل عبد المهدي أن العراق قد حطم أرقامًا قياسية نفطيًا لشهر حزيران الماضي، وأشار إلى أن ما تحقق من إنجازات كبيرة للصادرات النفطية العراقية جاءت في وقت الشحة المالية الخانقة التي أوقفت الكثير من مشاريعنا، والتخريب الكبير الذي أصاب منشآتنا النفطية.

وقال عبد المهدي في بيان صحفي اطلعت عليه  (الحكمة) أن “العراق حطم أرقامه القياسية نفطيًا خلال حزيران الماضي وللشهر الخامس على التوالي”، مشيرًا إلى أنه “عوض بذلك إنخفاض ما سلم لـ(سومو) من أقليم كردستان”.

وأضاف أن “العراق حقق قفزة كبيرة في صادراته عبر البصرة التي بلغت 3.187 مليون برميل/يوم في حزيران المنصرم، مقارنة بـ3.145 مليون برميل/يوم في أيار، ومليون برميل/يوم في نيسان”، فيما أوضح أن “أقليم كردستان قام بتصدير 360 ألف برميل لصالحه”.

وأشار إلى أن “طرح البصرة ثقيل بجانب البصرة خفيف والذي أطلق كميات كانت تحبس للحفاظ على نوعية نفطنا، إضافة لحل الاشكالات المالية والإدارية والتعاقدية مع شركات التراخيص، أدت إلى زيادة الإنتاج والصادرات والموارد”، موضحًا أن “الأقليم لو قام بتسليمنا 500 ألف برميل/يوم، لتجاوزت صادرات حزيران الـ3.6 مليون برميل/يوم”.

وأكد عبد المهدي أن “ما تحقق من إنجازات كبيرة للصادرات النفطية العراقية جاءت في وقت الشحة المالية الخانقة التي أوقفت الكثير من مشاريعنا، والتخريب الكبير الذي أصاب منشآتنا النفطية في مواقع مختلفة بسبب داعش، إضافة للتلكوء والمشاغلات الإدارية والاجتماعية الكثيرة التي تمر بها الصناعة والمواقع النفطية”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*