هيومان رايتس ووتش: الصين تتعمد حرمان الأقليات من جوازات السفر

300
مسلمون من أقلية هوي المسلمة ينتظرون دورهم للسفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج في مطار بكين
مسلمون من أقلية هوي المسلمة ينتظرون دورهم للسفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج في مطار بكين

الحكمة – متابعة: قالت منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية المعنية بحقوق الإنسان الاثنين إن الحكومة الصينية تحرم سكان التبت وشينجيانغ وغيرهم من الأقليات العرقية من حق الحصول على جوازات سفر، وذلك وسط زيادة كبيرة في عدد الصينيين الذين يسافرون إلى خارج البلاد.

وقالت المنظمة إن الحكومة الصينية خلقت نظاما ذا طبقتين، طبقة لسكان المناطق التي تسكنها أكثرية الهان، وطبقة أخرى تتسم بقدر كبير من التعقيد للمناطق التي تسكنها الأقليتان المسلمة والتبتية.

ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صوفي ريشاردسون مديرة شؤون الصين في المنظمة الأمريكية قولها “إذا كنت من أفراد أقلية دينية وتعيش في جزء من البلاد أغلبية سكانه من الأقليات، فإنه من المستحيل عليك أن تحصل على جواز سفر.”

يذكر أنه في أغلب مناطق الصين يجب على السلطات إصدار جواز السفر في غضون 15 يوما من تقديم الطلب، وإذا حصل تأخير لأي سبب يجب على السلطات إخطار المتقدم بذلك.

ولكن في إقليمي التبت وشينجيانغ، تستخدم السلطات سياقا مختلفا لإصدار جوازات السفر يتطلب المزيد من الوثائق وفي بعض الأحيان يتطلب أيضا تدقيقا سياسيا.

ويقول تقرير أصدرته المنظمة إن أقل من 10 بالمئة من الدوائر البلدية في الصين ما زالت تستخدم السياق القديم معظمها مأهولة بأقليات عرقية.

وتضرب المنظمة في تقريرها مثلا بالقول إنه في بلدية تشانغدو في إقليم التبت لم تصدر السلطات إلا جوازي سفر في عام 2012 رغم أن عدد سكان هذه البلدية يبلغ 650 الف نسمة.

وكان المئات من الويغور (مسلمي إقليم شينجيانغ) قد احتجزوا في العام الماضي بتهمة دخول تايلاند بشكل غير قانوني، وكان هؤلاء فارين مما يقولون إنه اضطهاد ديني في الصين. وقال هؤلاء الويغور إنهم مواطنون أتراك، وسمح فعلا لـ 181 منهم بالسفر إلى تركيا، فيما أعيد 100 إلى الصين.

في غضون ذلك، تمتع المواطنون الصينيون بأكثر من 100 مليون رحلة إلى الخارج في العام الماضي، معظمها إلى هونغكونغ وماكاو وتايوان.

(BBC)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*