100 ألف مصدر ومرجع للبحث في المكتبة التخصصية لعلوم القرآن والحديث التابعة للعتبة الرضوية المقدسة

249

24-7-2013-09

   وصل عدد المراجع المطبوعة , والمصادر الالكترونية , والرسائل والمرئيات والسمعيات في المكتبة التخصصية لعلوم القرآن والحديث التابعة للعتبة الرضوية المقدسة الى حدود مئة ألف مصدر.

 وفقاً للتقرير الصادر عن الموقع الاخباري للعتبة الرضوية المقدسة قال رئيس مديرية المكتبة العامة لمؤسسة المكتبات والمتاحف ومركز الوثائق في العتبة الرضوية المقدسة: انّ مصادر ومراجع المكتبة التخصصية لعلوم القرآن والحديث بلغت في الشهور الثلاثة الأولى 97 ألف مصدر وأشار محمد مشايخي الى أنه مامضت سنة حتى أضيف الى المصادر التخصصية 3 آلاف و600 مصدر للمطالعة أضيفت للمصادر التخصيصة هذه المكتبة وأشارالى أن مصادر هذه المكتبة التخصصية تبلغ أكثر من 23.600 ألف مصدر مطبوع وأكثر من 73 ألف مصدر الكتروني , وحوالي الف مصدر مرئي وصوتي وأكثر من 200 أطروحة للمرحلتين الماجستير والدكتوراه.

 وأشار الى أنّ المكتبة التخصصية لعلوم القرآن والحديث تأسست في سنة 1389 هـ.ش (2010م) في المكتبة المركزية للعتبة الرضوية المقدسة وقال: انّه بمرور الزمان والتعرف الأكثر على هذه المكتبة ازداد عدد المراجعين والزائرين لهذه المكتبة التخصصية يوماً بعد يوم , حيث أنه في الشهور الثلاثة الأولى من السنة الحالية أقبل أكثر من 15 ألف شخص لزيارة المكتبة والاستفادة من خدماتها وكان للنساء النصيب الأكبر من هذا العدد.

 وبيّن أنّ المصادر الموجودة في هذه القاعة لاتعار لأحد مظهراً : أنّ الباحثين والمراجعين لهذه المكتبة استفادوا من حوالي 68 ألف مصدر, حيث يعتبرهذا العدد في هذه المدة القصيرة مثيراً للتعجب , وهذا العدد يدل على النمو والتطورالكبيرو يشيرالتقدم المذهل الذي حصل في الآونة الأخيرة.

 ونبّه مشايخي الى أنّ المكتبة التخصصية بالاضافة الى مكان المطالعة فانها تحتوي على حواسيب (كومبيوترات) ذات قدرات على البحث في مجال البرامج التخصصية والمواقع البحثية المتنوعة والمقالات وهذه الامكانيات وضعت تحت أيدي الباحثين وفي خدمتهم.

 انّ مؤسسة المكتبات والمتاحف ومركزالوثائق التابعة للعتبة الرضوية المقدسة بالاضافة الى مساحتها البالغة 28 ألف و800 متر مربع المساحة الثقافية ومساحة المطالعات فهي تشتمل على 10 مكتبات تخصصية والعديد من المكتبات التخصصية لعلوم القرآن والحديث وأهل البيت (ع) والأدبيات والاقتصاد الاسلامي و… الخ. ويوجد 38 مكتبة ومؤسسة ثقافية تابعة لها في مشهد وفي مختلف أنحاء البلاد ويوجد أيضاً مكتبة في الهند هي الأخرى تحت اشرافها ودعمها , وهناك أكثر من 25 ألف شخص يومياً يستفيدون من الخدمات الثقافية و خدمات المطالعة في هذه المؤسسة.

المصدر: إعلام العتبة الرضوية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*