رئيس الوزراء: إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية والوزراء وإلغاء المخصصات الاستثنائية

286

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi addresses the media in Ankara December 25, 2014. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: POLITICS) - RTR4J8X5

بغداد – الحكمة: أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الأحد، عن اتخاذه إجراءات إصلاحية، تمثلت بترشيق الوزارات وإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وإلغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين, جاء ذلك بعد موجة من التظاهرات التي عمت البلاد الجمعة والتي أعقبت دعوة المرجعية العبادي خلال صلاة الجمعة للقضاء على الفساد.

وأكد العبادي في بيان نشرته صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، وتابعته (الحكمة)، اعتماد “تقليص شامل وفوري في أعداد الحمايات لكل المسؤولين في الدولة بضمنهم الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة والمدراء العامين والمحافظين وأعضاء مجالس المحافظات ومن بدرجاتهم ، ويتم تحويل الفائض إلى وزارتي الدفاع والداخلية حسب التبعية لتدريبهم وتأهيلهم ليقوموا بمهامهم الوطنية في الدفاع عن الوطن وحماية المواطنين”.

كما تضمن البيان “إلغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين منهم حسب تعليمات يصدرها رئيس مجلس الوزراء تأخذ بالاعتبار العدالة والمهنية والاختصاص”.

وشدد على “إبعاد جميع المناصب العليا من هيئات مستقلة ووكلاء وزارات ومستشارين ومدراء عامين عن المحاصصة الحزبية والطائفية ، وتتولى لجنة مهنية يعينها رئيس مجلس الوزراء اختيار المرشحين على ضوء معايير الكفاءة والنزاهة بالاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية في هذا المجال وإعفاء من لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة”.

وأكد على “ترشيق الوزارات والهيئات لرفع الكفاءة في العمل الحكومي وتخفيض النفقات، وإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فورا”.

وتعهد العبادي بـ”فتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت إشراف لجنة عليا لمكافحة الفساد تتشكل من المختصين وتعمل بمبدأ (من أين لك هذا)، ودعوة القضاء إلى اعتماد عدد من القضاة المختصين المعروفين بالنزاهة التامة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين”.

وطلب البيان من مجلس الوزراء الموافقة على القرارات أعلاه, داعيا مجلس النواب إلى المصادقة عليها لتمكين رئيس مجلس الوزراء من إجراء الإصلاحات التي دعت إليها المرجعية الدينية العليا وطالب بها المواطنون في محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*