مخطوطات نادرة في النجف الأشرف

292

130622045455555

ِيضم متحف خزائن النجف في العراق، أطول نسخة من القرآن الكريم في العالم، ومخطوطات يعود تاريخها الى نحو 1000 سنة، و250 الف وثيقة عن تاريخ النجف، اضافة الى وثائق بريطانية وتركية وايرانية تعرض للمرة الأولى.

أسس مركز التأليف والنشر، لجمع الوثائق، وكل ما يتعلق بتاريخ النجف لعرضها في فعاليات النجف عاصمة الثقافة الاسلامية التي كانت مقررة عام 2012. لكن مجلس الوزراء العراقي قرر تأجيل المشروع، حتى عام 2020، فيما حول 40 بليون دينار من الموازنة المخصصة للمشروع، إلى قمة بغداد للثقافة العربية عام 2013.

يقول الشيخ علي مرزه رئيس لجنة التأليف والنشر لـ «الحياة»: «أسس المركز لاستحضار تاريخ النجف السياسي والتاريخي والأدبي والديني، إذ تمكن من اعداد 250 وثيقة عن تاريخ النجف اضافة الى جمع 4000 عنوان واقامة متحف شمعي لمشاهير النجف الذي اختار 56 شخصية نجفية دينية وسياسية وثقافية».

ويضيف: «يضم المركز 80 صورة مكبرة و25 الف صورة صغيرة لشخصيات ثقافية ودينية وسياسية نجفية اضافة الى صور المدينة القديمة وسورها ومدارسها الدينية والثقافية».

ويتابع مرزه ان «من اهم المخطوطات المصورة التي عرضت في المركز مخطوطة لنهج البلاغة للمحقق حاشتم راوندي يصل عمرها الى نحو 900 سنة اما مخطوطة الاستبصار للشيخ الطوسي مؤسس حوزة النجف فيعود تاريخها الى 1000 سنة». ويشير الى أن «الوثائق التي أعدت تظهر مواقف رجالات المدينة في القضايا الوطنية والاقليمية ولا تتعلق فقط بالنجف وتاريخها».

وتضم مدينة النجف آلاف المخطوطات في مكتباتها العامة والخاصة ويعود تاريخ بعضها الى 1200 سنة. وعلى رغم كثرة المخطوطات الا ان النجف تفتقد الى وجود متحف يضم تلك الأعمال المهمة.

ويقول الشيخ محمد الكرباسي عضو متحف خزائن النجف لـ «الحياة»: «إن المتحف يضم ارشيفاً لوثائق بريطانية وتركية وايرانية فضلاً عن 9 آلاف وثيقة تخص النجف في عهد العثمانيين تتضمن الامور الادارية والمخاطبات الرسمية وغيرها وقد صوِّرت من مصادرها اضافة الى الوثائق العثمانية الموجودة في مكتبات وبيوت المدينة، وفيما يخص الارشيف الايراني فهناك 13 الف وثيقة ادارية». ويضيف: «وثقت الوثائق البريطانية منذ عام 1914 لدى دخول الانكليز الى النجف حتى قيام ثورة العشرين اذ توجد مراسلات مهمة وصوِّرت بالتعاون مع الجهات المختصة على ارشيف الوثائق العراقية في بغداد.

  الحياة

2 تعليقات
  1. كيف لنا التواصل للاطلاع والاستفادة؟

  2. احمد يقول

    هل من الممكن نشر هذا التراث او بعضه على شبكة الانترنت ليمكن تحقيقه او الاطلاع عليه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*