فعالية بالأمم المتحدة حول حماية التراث الثقافي

294
مسلحون من داعش يسيطرون على مدينة تدمر الأثرية في سورية والأمم المتحدة تحذر من الهجوم على التنوع الثقافي. المصدر: © اليونسكو / رون فان أورز
مسلحون من داعش يسيطرون على مدينة تدمر الأثرية في سورية والأمم المتحدة تحذر من الهجوم على التنوع الثقافي. المصدر: © اليونسكو / رون فان أورز

الحكمة — متابعة : على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى بالأمم المتحدة نظم الأردن وإيطاليا فعالية حول حماية التراث الثقافي من الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة.

شارك في الفعالية إلى جانب البلدين، المديرة العامة لليونسكو والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لمحاربة الجريمة والمخدرات، والإنتربول وعدد من الدول الأعضاء.

وقد شهد العالم خلال العقد الماضي تصعيدا في الهجمات الإرهابية وتدمير تراث الدول المتضررة من الصراع الثقافي والنهب والاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية على نطاق غير مسبوق.

وتحدث وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في الفعالية، مؤكدا على أن التراث الإنساني لا يخص دولة بمفردها وإنما هو للبشرية جمعاء. وشدد على ضرورة العمل معا لتجريم الاعتداءات على التراث الثقافي.

وقال جودة “إن داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية تستهدف بشكل متزايد كل عناصر التراث الثقافي في المنطقة بغض النظر عن الخلفيات الدينية والعرقية، إن الإرهاب يستهدفنا جميعا. إن هدفهم هو نشر الشر والسيطرة من خلال بث الخوف. ينطوي هذا على محو التراث الثقافي الذي يوحدنا جميعا في الشرق الأوسط وحول العالم.”

وفيما طالبت المديرة العام لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بزيادة الالتزام السياسي، شددت على أن “الثقافة تتصدر الصراع، ويتعين أن نضعها في صميم جهود السلام”.

ومن جانبه شدد رئيس الإنتربول ميراي باليسترازي ، على ضرورة “الجمع بين جهودنا ومواردنا لمواجهة هذه الظاهرة الإجرامية وحماية التراث الثقافي في العالم للأجيال المقبلة”.

UN

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*