المالية النيابية تناقش أزمة تكدس البضائع بمنافذ البصرة

409

28-9-2015-S-09

      بغداد – الحكمة: أعلنت اللجنة المالية النيابية، أمس الاثنين، أنها ستجري مناقشة للأزمة الحالية في منافذ محافظة البصرة بسبب ارتفاع ضرائب المبيعات على بعض البضائع المستوردة ومنها السيارات.

وقال عضو اللجنة سرحان أحمد وفقًا لـ(IMN) أن “اللجنة المالية ستجري الثلاثاء مناقشة للمشكلة الحالية في محافظة البصرة والخاصة بالاعتراض على رفع نسبة ضرائب المبيعات”، مشيرًا إلى أن “رفع ضرائب المبيعات هي فقرة واردة في نص الموازنة الاتحادية التي صوت عليها مجلس النواب وأصبحت فقرة واجبة التطبيق”.

وأوضح أحمد أن “اللجنة ستتحقق من الادعاءات المتعلقة بغياب العدالة بتنفيذ زيادة ضرائب المبيعات على جميع المنافذ الحدودية”، مبينًا أن “منافذ أقليم كردستان تخضع وفقًا للقانون الاتحادي إلى الزيادة ذاتها بضرائب المبيعات على اعتبار أن القانون يسري على جميع المنافذ دون استثناء”.

وتظاهر العشرات من التجار العراقيين في محافظة البصرة على مدى الأيام الماضية، احتجاجا على رفع نسبة ضريبة المبيعات على البضائع المستوردة، وعدم شمول القرار جميع المنافذ الحدودية في العراق.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر في الثاني من حزيران الماضي، الموافقة على استيفاء التعرفة الكمركية في جميع المنافذ الحدودية بدون استثناء وكذلك الضرائب بما فيها ضريبة المبيعات على كارتات تعبئة الهاتف النقال وشراء السيارات بأنواعها كافة عملا بأحكام المادة 33 من قانون الموازنة العامة.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*