المقاتلات الروسية تستهدف معاقل داعش في سوريا ومقتل 12 إرهابيا

285

syria-russia-strik.jpg777الحكمة – وكالات: أعلن الجيش الروسي الجمعة أنه أغار للمرة الأولى على الرقة معقل داعش في عمليات قصف استهدفت أيضا مواقع في حلب وإدلب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أن قاذفات تكتيكية من طراز سوخوي-247 أصابت خصوصا “مركزا للقيادة مموها في كسرة فرج جنوب غرب الرقة”.

 وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلاتها نفذت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 18 طلعة جوية ضد 12 موقعا للإرهابيين في كل من الرقة وحماة وإدلب بسوريا.

وأوضحت الوزارة أن مقاتلات “سو 34″ دمرت مركز قيادة ومعسكر تدريب لداعش قرب الرقة، ومركز قيادة ومعسكرا له في حماة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن استخدام مقاتلات “سو-34″ سيسمح للقوات الجوية الروسية بتوجيه ضربات ضد مواقع داعش في كل أنحاء سوريا بدقة مطلقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف يوم الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول، “أريد التأكيد أن مقاتلات “سو-34″ الروسية وجهت ضربات دقيقة من ارتفاع 5 آلاف متر. وتسمح أجهزة الملاحة الجوية وتوجيه الضربات من على متن الطائرات بضرب أهداف على الأرض بدقة مطلقة”.

وأشار كوناشينكوف إلى أن الطائرات الروسية أثبتت ذلك لدى قيامها بتدمير مركز قيادة تابع لداعش قرب الرقة في سوريا.

وبحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، قتل ما لا يقل عن 12 إرهابيا من عناصر داعش مساء الخميس في أول غارة روسية على محافظة الرقة معقل الجماعة في شرق سوريا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس أن “الضربات الروسية استهدفت مساء الخميس الأطراف الغربية لمدينة الرقة والمنطقة التي يقع فيها مطار الطبقة إلى الجنوب الغربي، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 إرهابيا”.

وأكد المسؤول العسكري الروسي أن الطيران الحربي الروسي يهدف إلى تدمير البنى التحتية لداعش حصرا، والتي تتمثل في مراكز القيادة والاتصالات والمراقبة ومخازن الأسلحة والذخائر والوقود ومصانع القنابل والسيارات المفخخة، مشيرا إلى أن القوات السورية هي التي تجري عمليات برية دون مشاركة قوات روسية فيها.

وأشار كوناشينكوف إلى أن “طائرات “سو-25″ ضربت معسكرا لمسلحي داعش في منطقة معرة النعمان في محافظة إدلب ودمرت بالكامل مخابئ تحت الأرض وكذلك مخازن للأسلحة والوقود للإرهابيين”.

وأضاف أن الطيران الروسي دمر مركز قيادة لمسلحي داعش في محافظة حماة إضافة إلى عشرات الآليات العسكرية المزودة بأسلحة نارية من عيار كبير.

كما أكد كوناشينكوف أن ممثلي موسكو وواشنطن ناقشوا على مستوى وزارتي الدفاع للبلدين قضايا استخدام الطيران في سوريا بشكل آمن، بما في ذلك من خلال استخدام مركز بغداد المعلوماتي، مضيفا أن المحادثات جرت بشكل بناء تلبية لطلب من الجانب الأمريكي.

إلى ذلك انتقدت حكومات الدول المشاركة في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش المتشدد الجمعة بشدة الأعمال الروسية العسكرية في سورية.

وجاء في بيان مشترك من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وقطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة صدر في أنقرة “نحن نعبر عن قلقنا الشديد حيال الحشود العسكرية الروسية في سورية وبخاصة الهجمات التي تشنها القوات الجوية الروسية”.

وذكر البيان أن الضربات الجوية -التي نفذت في محافظات حماة وحمص وإدلب- أوقعت إصابات في صفوف المدنيين و”لم تستهدف” داعش.

ونفت روسيا أن تكون تسببت في إصابات بين المدنيين.

ودعا البيان روسيا لوقف هجماتها ضد جماعات التمرد السورية التي تقاتل الرئيس بشار الأسد والتركيز على مقاتلة داعش بدلا من ذلك، وقال إن “هذه الأعمال العسكرية تمثل تصعيدا متزايدا وسوف تؤجج التطرف والراديكالية”.

(أ ف ب – د ب ا)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*