تنصيب أكبر شاشة مراقبة أمنية على مستوى العراق والشرق الأوسط في كربلاء

317

3-10-2015-S-08

    كربلاء المقدسة – الحكمة: أعلنت العتبة الحسينية المقدسة عن نصب أكبر شاشة مراقبة أمنية على مستوى العراق والشرق الأوسط، ذات مواصفات حديثة ومتطورة جدًا، استعدادًا لاستقبال شهري محرم الحرام وصفر الخير.

 وحول طبيعة المشروع تحدث مسؤول شعبة المراقبة المركزية في العتبة المقدسة رسول عباس فضاله أن “الملاكات الفنية والهندسية في الشعبة ومن خلال التعاقد مع شركات أجنبية تمكنت من نصب أكبر شاشة مراقبة أمنية على مستوى العراق والشرق الأوسط وذات مواصفات حديثة ومتطورة”.

وأضاف أن “العتبة الحسينية تعاقدت مع شركة (الحلول الهندسية للمطارات) البريطانية وشركة (باركوا البلجيكية) (BARCO) لتجهيز ونصب شاشة ذات مواصفات عالية ومتطورة بالدقة والوضوح ترتبط بها (1000) كاميرا تعمل بنظام (HD)”، مبينًا أن الشاشة التي تم نصبها تتكون من (48) قطعة لتصبح أكبر شاشة مراقبة أمنية على مستوى العراق والشرق الأوسط بلغت كلفتها (2,5 مليار دينار).

وتابع فضاله وفقًا لـ(إعلام العتبة المطهرة) أن “الشاشة يمكن تقسيمها إلى أكثر من (600) شاشة أو مقطع (عارضة صغيرة) تعمل بنظم الكترونية داخلية ذكية بإمكانها مراقبة ومعالجة الأخطاء وتصحيحها، فهي تعتبر من أهم الوظائف المكملة لعمل الحواسيب الصغيرة ونظام المراقبة”، مشيرًا أنها تحوي على مجموعة من (اللدات) الإلكترونية التي في حال توقف أي لد من هذه اللدات يقوم الآخر بالعمل لمعالجة الخلل الحاصل لتصبح مدة قدرتها على العمل (80) ألف ساعة مستمرة دون توقف، فضلًا عن احتوائها على مجموعة من الحاسبات المركزية التي سيكون عملها بالتناوب ضمن جدول ساعات عمل، ناهيك عن ربطها بـ(30) حاسبة فرعية”.

واختتم حديثه بقوله أن “شركة باركوا البلجيكية (BARCO) تكفلت بصيانتها فنيًا خلال مدة الضمان البالغة خمس سنوات، كونها لا تتوقف عن العمل منذ بداية تشغيلها حتى انتهاء عمرها الافتراضي، وستباشر بالعمل مطلع شهر محرم الحرام”.

3-10-2015-S-10

من جانبه أشار المهندس سرمد كامل نعمة أن “الشاشة تعمل على (سيرفر) خاص للعمل، إضافة للسيرفر الاحتياط الذي يعمل في حال حدوث أي خلل في النظام أو البرمجة”.

وأوضح أن “القدرة الكهربائية التي تستخدمها الشاشة (60 – 70) أمبير خصص لها (5) مهندسين أكفاء يعتمد عليهم بإدامة وصيانة ومراقبة عمل الشاشة اليومية خصصت لهم دورات تدريبية من قبل الشركة المصنعة التي تعتبر أحد أفضل الماركات العالمية في مجال عملها”.

وعلى صعيد متصل أشار الدكتور فري شبكتي من شركة (الحلول الهندسية للمطارات) البريطانية “تمتلك الشاشة دقه عالية وتعمل بنظام (البروجكتر) الذي يتحول إلى شاشة عرض الـ(LED) وأنها تعمل على مدار (24) ساعة مستمرة”.

وأضاف “مثل هكذا شاشة ضخمة تخدم العاملين عليها من حيث الدقة والوضوح العاليين”، موضحًا أن الشاشة تعتمد على نظامين يعملان بالتناوب عند توقف أحدهما يعمل الآخر تلقائيًا وفق اللينكس (Linux) وليس بنظام الويندوز العادي الذي يمكن أن تضاف إليه إضافات أخرى عند الحاجة”.

والجدير بالذكر أن نظام لينكس “Linux” يعد نُظام التشغيل في برامج الحاسوب التي تسمح للتطبيقات والمستخدمين بالوصول إلى أجهزة الحاسوب لتنفيذ العملية المطلوبة ويكون دوره حلقة الوصل بين أجزاء الحاسوب المختلفة وله مميزات تميزه عن بقية أنظمة التشغيل الأخرى.

3-10-2015-S-09

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*