صحة النجف الأشرف تناقش خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات

196

اليوم

اقام مشروع الرعاية الصحية الاولية الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID ورشة عمل لمدة يومين بالتعاون مع دائرة صحة النجف الاشرف وبعنوان (ملتقى النجف الخاص بالاهداف الانمائية للالفية الثالثة حول وفيات الامهات والاطفال ).

وأكد سالم نعمة مسؤول الاعلام في صحة النجف الاشرف ان ” الهدف من عقد الملتقى هو الوصول الى فهم مشترك لتحديد اسباب وفيات الاطفال دون الخامسة والامهات بسبب الحمل والولادة ووضع الاجراءات اللازمة للحد منها “.

وقال الدكتور رياض كريم الشبلي منسّق المشروع في محافظة النجف الاشرف ان” المشاركين في الورشة وهم من اطباء وطبيبات الرعاية والنسائية والاطفال واكاديميون من كليات الطب والتمريض والكلية التقنية الطبية ناقشوا اسباب وفيات الاطفال دون الخامسة والامهات بسبب الحمل واالولادة وذلك وفقا للاهداف الانمائية للالفية الثالثة المتضمنة خفض معدلات وفيات الاطفال بنسبة 66% ووفيات الامهات بنسبة 75% بحلول عام 2015″.

وناقش المشاركون ومن خلال مجاميع عمل الخدمات الصحية المقدمة قبل وبعد الولادة والمشاكل التي تعترضها ومعدلات الولادات الميتة للاطفال واسبابها .

واستعرضت الدكتورة رفاه ياسين مديرة البرامج والنظم الصحية في دائرة صحة النجف في بحث لها بعنوان (واقع خدمات رعاية الامومة والطفولة في محافظة النجف )اهم اسباب وفيات الاطفال دون الخامسة ، مبينة ان 60%منها يحدث في عمر اقل من شهر عازية ذلك لعدة اسباب يأتي في مقدمتها ان يكون الطفل خديجا أو أن يعاني من متلازمة ضيق التنفس او التشوهات الولادية اوتسمم الدم كما يحدث 27% من الوفيات ضمن الفئة العمرية من 1- 12 شهرا واهم اسبابها امراض القلب بينما تحدث نسبة 13% ضمن الفئة العمرية من 1- 5 سنوات .

وفيما يتعلق بوفيات الامهات اوضحت مديرة النظم الصحية ان 90% من حالات الوفيات لدى النساء الحوامل تحدث بعد الولادة وان اهم اسبابها هو النزف بعد الولادة كما ان 46%من حالات الوفيات تحدث في المناطق الريفية وان 16% فقط من حالات الولادة في هذه المناطق يتم على ايدي قابلات مدربات .

وصدرت عن الملتقى عدة توصيات اكدت على اهمية تظافرجهود الصحة والمؤسسات التعليمية والمجتمع، وحث وسائل الاعلام لايصال رسائل صحية تتعلق بصحة الام والطفل ، واستخدام كافة الوسائل المتاحة للتوعية بمخاطر الحمل والانجاب للفتيات دون 18 سنة ومخاطر الحمل المتكرر ، وتكثيف الرقابة والمتابعة على عمل القابلات وتدريبهن ، وايجاد وحدات للخدج المعقم ونقل الدم في جميع المستشفيات ، مع بناء صالات ولادة في المستشفيات التي تعاني من زيادة في حالات الولادة ،وتامين كادر متدرب وتشكيل فريق عمل متخصص برئاسة مدير عام الصحة على ان يعقد ملتقى مماثلا بعد ثلاثة اشهر من الان لمتابعة ماتم تنفيذه من التوصيات.

شبكة إعلام النجف الأشرف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*