برادلي مانينج يسهل تجنيد “عناصر”القاعدة بتسريبه معلومات حساسة

287

1376133094

أكد خبير في شؤون المتشددين الإسلاميين في وزارة الدفاع الامريكية، السبت، أن تسريب الجندي الأمريكي لملفات سرية إلى موقع ويكيليكس ساعد تنظيم القاعدة الارهابي في عمليات التجنيد.
وقال الكوماندو البحري يوسف أبو العينين المستشار لدى المخابرات الأمريكية في شهادته خلال محاكمة الجندي مانينج برادلي مانينغ المتهم بتسريب معلومات حساسة لموقع ويكيليكس، إن”القاعدة استخدمت البيانات التي سربها مانينج تفيد بأن الولايات المتحدة لا تبالي بحياة البشر لاسيما بين المسلمين”.

وأضاف في تفاصيل المحاكمة أن “عملية تسريب المعلومات تعد من أكبر عمليات إفشاء البيانات سرية في تاريخ أمريكا واستفاد منها اعدائها”.

وأشار أبو العينين وهو شاهد الاثبات في المحكمة الى أن “القاعدة استغلت تسجيل فيديو سربه مانينج لويكيليكس يظهر هليكوبتر حربية أمريكية تطلق النار في 2007 على مسلحين مشتبه بهم في بغداد، وقتل 12 شخصا بينهم صحفيان من وكالة رويترز”.

وأكد أن “القاعدة استغلت الفيديو لتظهر للمسلمين أن هذا كان يمكن أن يكون إبنك، في حين استبعد تحقيق القاعدة لأي نجاح تكتيكي بسبب معلومات ويكيليكس”.

وكان مانينج محللاً صغير في المخابرات عندما سرب الملفات لويكيليكس اثناء خدمته في العراق في 2010، وأدين بتهم تشمل السرقة والتجسس ومن المتوقع صدور الحكم في القضية في وقت لاحق هذا الشهر، ويمكن أن يواجه مانينج السجن لمدة تسعين عاماً فيما يتصل بالتهم التي أدانه ليند بها، كما ستتاح لمحامي الدفاع فرصة لطلب الاستماع لشهود النفي في الايام القادمة.

كما واجه مانينج الاسبوع الماضي تسع عشرة تهمة لتزويده موقع ويكيليكس الالكتروني المناهض لسرية المعلومات بأكثر من 700 ألف برقية دبلوماسية وفيديوهات لمعارك وبيانات سرية أخرى، ووصلت محاكمته العسكرية إلى مرحلة إصدار الحكم حيث يحاول الادعاء إقناع القاضي الكولونيل دينيس ليند بإصدار عقوبة بالسجن لفترة طويلة .

 براثا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*