بغداد تحتل المرتبة الأولى بعدد (الباعة المتجولين) في العراق

406

15-12-2015-S-03

     بغداد – الحكمة: أعلنت وزارة التخطيط عن إجراء مسح للوحدات المتنقلة (الباعة المتجولين) في العراق ولأول مرة، والذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط  لغرض توفير إحصاءات إقتصادية تفيد الناتج القومي.

 وقال المكتب الإعلامي لوزير التخطيط سلمان الجميلي في بيان صحفي اطلعت عليه (الحكمة) أن “العاصمة بغداد تحتل المرتبة الأولى في عدد “الباعة المتجولين” في العراق”، وبيّن أن “الوزارة متمثلة بالجهاز المركزي للإحصاء تسعى إلى توفير البيانات والمؤشرات الاقتصادية وإعدادها والتي تخدم باقي مؤسسات الدولة ومتخذي القرار في الحكومة والباحثين والمخططين بما تخدم التخطيط والتنمية الوطنية والقومية”.

 وأشار البيان إلى أن “تحسين جودة البيانات وتوفير إحصاءات عن العمل والتي تؤشر بشكل مباشر على جودة بيانات الحسابات القومية ما تؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة وتوليد الدخل للعاملين”، مضيفًا أن “كل هذا يعتمد بشكل أساسي على نشاط الوحدات المتنقلة التي تعد من الأنشطة الإقتصادية التي تنجز في المؤسسات غير الخاضعة للقوانين والذي يعد ضمن الإقتصاد غير الرسمي.

من جانبه، أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد أن “الجهاز أجرى مسحاً شمل جميع المحافظات من ضمنها أقليم كردستان ما عدا المحافظات نينوى، صلاح الدين والأنبار، للوحدات المتنقلة (الباعة المتجولين)”، مشيرًا إلى أن “العينة التي شملها المسح بلغت 37619 وحدة”.

وأضاف أن “المسح شمل جميع الأنشطة التجارية لهذه الوحدات مثل المطاعم والتعامل بالأوراق المالية والنقل البري للبضائع وحتى التصوير الفوتوغرافي والحمالين وغيرها”، موضحًا أن “محافظة بغداد شكلت نسبة 39.1% والبصرة 20.6% وكردستان 7.6% من نسبة عدد الباعة المتجولين في العراق”.

 وتابع بالقول  أن “إجمالي العاملين بلغ عددهم 46041 بائعا متجولاً، فيما شكل العاملون من دون أجر نسبة 93%، مبينًا أن “نسبة العاملين من الأناث لا تزيد عن 1% على مستوى جميع المحافظات”. لافتًا إلى أن “قيمة رأس المال المستثمر في الوحدات المتنقلة بلغ 73 مليار دينار، كانت نسبة بغداد منها 35%، ونسبة البصرة 25%”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*