رفع الحظر عن إيران .. فما هو وما هي الإجراءات المتربطة به؟

278

 

ظريف وموغريني
ظريف وموغريني

الحكمة – متابعة : بعد نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والبيان المشترك الذي تلاه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني فقد رفع الحظر المرتبط بالبرنامج النووي الإيراني وفقا للاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة 5+1.

وبناء على هذا الاتفاق سيلغي الاتحاد الاوروبي جميع الحظر المتمثل بالإجراءات المرتبطة بالشؤون المالية والمصرفية والتأمين وكذلك في قطاع النفط والغاز والبتروكيمياويات.

كما يلغي الاتحاد الأوروبي جميع الحظر المرتبط بالملاحة البحرية وبناء السفن والنقل والذهب والمعادن الثمينة الأخرى والعملة الصعبة والمسكوكات وكذلك الحظر المرتبط بالنشر النووي ( السلع والتكنولوجيا والاستثمارات والتدريبات التخصصية ) والفلزات والبرمجيات والأسلحة .

كما يرفع الحظر عن الأشخاص الماديين أو الاعتباريين أو المؤسسات الإيرانية (إلغاء احتجاز أموالهم أو منع إصدار تأشيرات لهم).

كما سترفع الولايات المتحدة الاميركية جميع الحظر المرتبط بالشؤون المصرفية والمالية والتأمين وقطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات والملاحة البحرية وبناء السفن والموانئ والذهب والمعادن الثمينة الأخرى والبرمجيات والفلزات وقطاع صناعة السيارات وكذلك الحظر المفروض على الأشخاص الماديين والاعتباريين والإجراءات المتصلة بمنع نشر الأسلحة النووية.

 

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*