الأمم المتحدة: أكثر من 11 ألف ضحية مدنية عام 2015 بسبب النزاع في أفغانستان

320
© أ ف ب/ أرشيف
© أ ف ب/ أرشيف

الحكمة – متابعة : أعلنت الأمم المتحدة الأحد أن أكثر من 11 ألف ضحية مدنية سقطوا بين قتيل وجريح في النزاع بأفغانستان عام 2015، وهي الحصيلة الأعلى منذ نحو ست سنوات، هي الأعلى منذ 2009، بسقوط 11002 ضحية مدنية بين قتيل وجريح، أي أكثر بـ4% من العام 2014.

ووصل عدد القتلى المدنيين في الإجمال إلى 3545 وهناك طفل بين كل أربع ضحايا، وامرأة بين كل عشر ضحايا، بحسب هذا التقرير الذي يورد أرقاما مفصلة وصفها الممثل الخاص للأمم المتحدة نيكولاس هيسوم بأنها “غير مقبولة”.

وتضمن التقرير أن ربع الضحايا من الأطفال، أي بزيادة 14% على مدى سنة، مشيرا لارتفاع بنسبة 37% في عدد النساء اللواتي أصبن في النزاع. وهناك امرأة بين كل عشر ضحايا.

وعلق الممثل الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان نيكولاس هيسوم على هذه الحصيلة بقوله “إن الأذى الذي لحق بالمدنيين غير مقبول إطلاقا”. وتابع “ندعو أولئك الذين يتسببون بهذه المعاناة للشعب الأفغاني إلى العمل بشكل ملموس من أجل حماية المدنيين ووضع حد للمجازر وعمليات التشويه”.

وتعتبر المعارك والاعتداءات في الأماكن المأهولة السبب الرئيسي للوفيات في صفوف المدنيين في 2015. وأشار التقرير في شكل خاص إلى عمليات تسلل طالبان إلى مراكز المدن وخاصة استيلائهم لفترة وجيزة على مدينة قندوز في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر.

فرانس 24 / أ ف ب

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*