البيان الختامي لمهرجان السفير الثقافي الثالث للعام 1434 هـ

275

19-8-2013-07

   القى عضو اللجنة العليا لمهرجان السفير الثقافي الثالث السيد حيدر الموسوي البيان الختامي لمهرجان السفير الثقافي الثالث ضمن حفل اختتام فعاليات المهرجان الذي أقيم في محراب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).

وفيما يلي نص البيان الختامي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

ونحن نقترب من الدقائق الاخيرة لاختتام فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثالث نتلو على مسامعكم نص البيان الختامي للمهرجان:

بسم الله الرحمن الرحيم

تعلن اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عن انتهاء فعالياته والتي استمرت لمدة خمسة ايام وبواقع (اثنتي عشرة جلسة صباحية ومسائية) اتحفنا خلالها السادة العلماء والمشايخ الاجلاء واساتذتنا الباحثون بتواصلهم واشادتهم بدقة التنظيم وروعة الاداء وحجم الجهود التي بذلت من أجل ابراز هذه التظاهرة الثقافية المباركة . والتي اصبحت قطوفها دانية. ومن هذة القطوف:

اولا: بث روح الابداع والتواصل بين مثقفي هذه الأمة وشبابها وإعادة الثقة بالقدرة على اخذ الدور القيادي لنشر  الافكار والعقائد الاسلامية الاصيلة بطرق عصرية في الطرح.

ثانيا: القدرة على استيعاب اغلب الجوانب الثقافية وتوجيهها بما يخدم ديننا الاسلامي الحنيف، وقد بدى هذا واضحا بتنوع الجوانب الثقافية للمهرجان والتي تنوعت بين التأليف والقصة والمسرحية والرواية والخطابة وحفظ وتلاوة القران الكريم والشعر بشقيه اضافة الى المعارض الخاصة بالكتاب والصور الفوتوغرافية والخط العربي والزخرفة الاسلامية.

ثالثا: لعل الجانب الأهم لمهرجان هذا العام التوفيق لتخصيص يوم كامل للبحوث المهدوية ضم بين جنباته اساتذة متخصصين في هذا المجال لاقى اصداء واسعة على مستوى العالم، تامل فيه اللجنة المنظمة، أنْ تخصص المهرجانات الوطنية والدولية المقامة في الدول الاسلامية في برامجها يوما أو أكثر لهذه البحوث لما لها من تعميق لفكرة الامام المهدي (عج) وازالة الغبار عمّا لحق بهذة العقيدة من تشويه ودس.

رابعا: وكان لكتاب الله العزيز الحظ الأوفر حيث خصص له يوم كامل (لمسابقة السفير الوطنية الثالثة للقران) للحفظ والتلاوة ضمت (30) حافظاً وقارئاً من (15) محافظة.

حُكّمت من قبل أساتذة متخصصين من العراق إضافة الى مصر وايران. فاز فيها (3) في الحفظ و(3) في التلاوة.

وفي مجال الشعر تبارى سبعة عشر شاعراً في الشعر بنوعيه الفصيح والشعبي على جلستين مسائية وليلية.

19-8-2013-10

وفيما يخص المعارض المقامة على هامش المهرجان.

معرض الكتاب:

حيث اشتركت فيه 6 دول وهي سوريا ولبنان والبحرين ومصر وايران وانكلترا اضافة للعراق، وبعناوين تجاوزت (4000) عنوان كانت المشاركة لمكاتب المراجع والعتبات المقدسة ودور النشرواضحة أضافة لمكتبتين قانونيتين و(3) دور للاطفال وبزيادة بنسبة (30%)  عن العام الماضي.

وفيما يخص معرض الخط العربي والزخرفة الاسلامية كانت المشاركات (90) لوحة من (3) دول هي البحرين اندونيسيا و الولايات المتحدة الامريكية إضافة للعراق. مع (30) عملاً فنياً من مجال الرسم والفن التشكيلي خصصت ثلاث جوائز في الخط للاوائل و (10) جوائز تقديرية لديمومة الحراك الخطي مع (5) جوائز تشجيعية.

اما معرض الصور الفوتوغرافية فقد شهد هذا العام تحولاً كبيراً نحو العالمية من حيث عرضه للصور وعدد الدول المشاركة، حيث شاركت (5) دول عربية هي البحرين السعودية اليمن فلسطين المغرب اضافة للعراق مع (4) دول أجنبية هي تركيا الصين اندونيسيا وايران وكان عدد الصور المشاركة (51) صورة اختيرت الثلاث الاوائل منها.

وقد اجرت اللجنة الاعلامية رصداً لجميع وسائل الاعلام في داخل العراق وخارجه واهتمت بتغطية فعاليات ونشاطات المهرجان طيلة ايامه الخمسة وكانت نتيجة الرصد وجود اكثر من (150) إعلامياً مع وجود اكثر من (135) جهة اعلامية.

توزعت بين: (14) اذاعة و (8) صحف واكثر من (90) وكالة و(25) قناة فضائية منها (8) قامت بالبث المباشر طيلة ايام المهرجان، اضافة الى اذاعة (سفير الحسين) التي تبث من مسجد الكوفة المعظم وخدمة البث المباشر على الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي. ترجمت خلالها التقارير الى اللغتين الانكليزية والفارسية وتم اصدار منشور يومي (صوت السفير) بستة اعداد غطت فعاليات المهرجان.

كما وتعلن امانة مسجد الكوفة المعظم عن أنّ جائزة السفير الكبرى للابداع الفكري للعام القادم سوف تعتمد القرن الثاني الهجري عبر محاورها الرئيسية وهي:

1- أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وعلاقتهم بالكوفة.

2- تاريخ الكوفة ومسجدها المعظم.

3- الصحابة والتابعون  واتباع مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) من الكوفيين, معتمدة الشروط التفصيلية التي ستنشر عبر موقع الامانة لاحقا».

نامل ان نكون قد وفقنا بازالة بعض الحيف عن عاصمة الامامة الاولى والاخيرة وعن مسجدها المعظم مسجد الكوفة وعن سفير الامام الحسين وابن عمه وثقته مسلم بن عقيل(عليه السلام) نسال الله وصاحب الذكرى القبول.

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله الطيبن الطاهرين.

19-8-2013-08

19-8-2013-09

مسجد الكوفة المعظم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*