الزراعة النيابية: الإنتاج الزراعي سيكون وفيرًا هذا العام

316

29-2-2016-S-05

      الحكمة – متابعات: توقعت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية أن يكون الإنتاج الزراعي في العام الجاري وفيراً جداً نتيجة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، في حين دعت إلى عدم اطلاق التصريحات التي من شأنها أن تزيد الأزمة بين الحكومة الاتحادية والأقليم على خلفية منع استيراد الدواجن من كردستان.

وقال رئيس اللجنة فرات التميمي أن “الإنتاج الزراعي لهذا العام سيكون وفيراً بسبب تساقط كميات كبيرة من الأمطار في وقت مبكر وهو أمر سيسهم بتشجيع الفلاحين والمزارعين على زرع مساحات كبيرة”، ولفت التميمي إلى أن “الموازنة العامة خصصت ضمن بنودها أموالًا لدعم الفلاحين والمزارعين من خلال شراء المحاصيل الستراتيجية من حبوب وحنطة أو عن طريق بيع الأسمدة بسعر مدعوم”.

وبشأن تطبيق التعرفة الجمركية، أشار رئيس لجنة الزراعة النيابية إلى أنها “طبقت في بعض المحافظات وخاصة الجنوبية منها”، مستدركاً أن “بعض المنافذ ومنها منافذ أقليم كردستان لم تطبقها ولم تلتزم بها وهو أمر يعد تحدياً كبيراً للمنتوج المحلي”.

وأضاف التميمي في حديث نقلته (الصباح) أن “سياسة إغراق الأسواق المحلية بالبضائع المستوردة  تسببت بتأخر القطاع الزراعي إلى اليوم”، مؤكداً أن “فرض التعرفة الجمركية سيرفع الإنتاج الزراعي ويؤدي إلى انتعاش السوق المحلية وإيقاف نزف العملة الصعبة”.

بشأن استضافة اللجنة لوفد من الأقليم، أوضح التميمي أن “اللجنة ناقشت مع وزير زراعة الأقليم عبد الستار مجيد والمدراء العامين المرافقين له أسباب منع استيراد الدواجن من الأقليم وتطبيق التعرفة في المنافذ الشمالية”، منوهاً بأن “إصابة الدواجن في الأقليم بانفلونزا الطيور كان وراء منع منتوجات الدواجن، وتم التأكيد على أن يكون هناك تواصل واجتماعات متواصلة بهذا الشأن لاسيما أن المرض يهدد حياة الناس وهو مرض سريع الانتشار من خلال الهواء والمنتوجات الحيوانية”.

وكانت اللجنة العليا لمتابعة مرض الانفلونزا الوبائية في مجلس الوزراء أعلنت في وقت سابق منع استيراد الدواجن ومنتجاتها من أقليم كردستان والحدود الدولية المحاذية له بعد رصد حالات إصابة بـ”انفلونزا الطيور” بعدد من حقول الأقليم، فيما أكدت اتخاذ العديد من الاجراءات لمنع انتقال المرض إلى بقية المحافظات العراقية.

هذا المنع كانت له ردود أفعال من قبل الأقليم، فقد دعا التميمي المسؤولين في الدولة إلى عدم اطلاق التصريحات الإعلامية التي من شأنها أن تزيد من الأزمة بين بغداد والأقليم، وأكد أن الحوار هو الحل الأمثل لجميع المشاكل وهو من يعالج القضية معتبرًا أن هكذا تصريحات غير منطقية.

وكان وزير زراعة أقليم كردستان قد هدد بقطع المياه عن المحافظات الوسطى والجنوبية رداً على قرار المركز بحظر إدخال الدواجن.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*