العراق يشهد العام الحالي زيادة في إنتاج المحاصيل من الخضروات والتمور

289

26-3-2016-S-06

      بغداد – الحكمة: أعلنت وزارة الزراعة أن العراق سيشهد العام الحالي زيادة في إنتاج المحاصيل من الخضراوت والتمور.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في بيان له أن “موسم الحصاد الزراعي المقبل سيشهد زيادة في إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية والخضار، وتحديدًا محصول الحنطة والتمور في البلد”.

وأضاف أن “الموسم الزراعي الحالي يبشر بالخير وأن الوزارة تعول عليه لتحقيق الزيادة في الإنتاجية كمًا ونوعًا، من خلال سير الوزارة بخطى ثابتة في خططها الاستراتيجية الموضوعة، وصولًا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل وتحديدًا الحنطة والشعير والخضار”، مبينًا أن “الوزارة أولت اهتمامًا كبيرًا لهذه المحاصيل من خلال توفير الأسمدة والبذور والقروض الميسرة عن طريق مشروع المبادرة الزراعية للحكومة العراقية”.

وشدد البيان على “إيمان الوزارة بالقطاع الزراعي والإمكانيات المتاحة والخبرات والأيدي العاملة فيه لإيصال البلد إلى أن يكون من البلدان المتصدرة في إنتاج عدد من المحاصيل الزراعية في حال توفير الدعم والحماية لهذا القطاع الحيوي وللمنتج المحلي الذي يفوق المنتج الأجنبي كفاءة من جميع الجوانب”.

وأشار القيسي إلى أن “الزيادة المتوقعة في إنتاجية الحنطة والمحاصيل الاستراتيجية خلال موسم الحصاد القادم تعود إلى الخطط والبرامج التي وضعتها الوزارة من خلال ثلاثة مشاريع كبرى وهي البرنامج الوطني لتقانات الري الحديثة، والبرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق، والبرنامج الوطني لإكثار بذور الرتب العليا”.

وطالب الوكيل “الجهات الساندة وذات العلاقة بضبط عمليات الاستيراد العشوائي ودخول بعض المحاصيل والمنتجات لتأثيرها على المنتج المحلي”، داعيًا “القطاع الخاص أن يأخذ دوره في دعم هذا القطاع من خلال الإنتاج والتصدير سواء في الجانب النباتي أو الحيواني”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*