استعدادات لإطلاق قروض العاطلين عن العمل

373

hikmeh-27-3-2016-24

      بغداد – الحكمة: تستعد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لإطلاق الوجبة الـ15 من قروض دعم المشاريع الصغيرة والمدرة للدخل بعد الانتهاء من تحديد المبالغ المستردة لكل محافظة، في خطوة تنسجم مع التوجهات الإصلاحية للحكومة.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عمار منعم في تصريح نقلته “الصباح” أن دائرة التشغيل والقروض التابعة للوزارة، ستتخذ اجراءات لتسهيل إطلاق قروض دعم المشاريع الصغيرة والمدرة للدخل والتي تمنح لمن ليس لديهم عمل من المسجلين في قاعدة البيانات لدى الوزارة.

وأشار إلى أن الدائرة تعمل على إطلاق الوجبة الـ15 من هذه القروض بعد الانتهاء من تحديد المبالغ المستردة لكل محافظة حفاظًا على المال العام، مؤكدًا توجيه جميع مدراء الأقسام لتحديد المبالغ المستردة لكل محافظة واحتسابها مع المبالغ المتبقية في صندوق الأقراض بغية التهيؤ لاطلاق الدفعة المذكورة من قروض دعم المشاريع الصغيرة استنادًا إلى الحصص المرصودة لكل محافظة.

وذكر منعم أن العمل جار لتمويل برنامج ستراتيجية القروض بهدف دفع عدد من المعاملات العائدة للمواطنين التي قد يصل عددها إلى 800 معاملة بانتظار الصرف بموجب خطة عمل مستقبلية يتم وضعها بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة، كاشفًا عن توجيه قسم عمل البصرة للاسراع في استكمال الدفعة الأخيرة من معاملات الاقراض، وبخلافه سيتم تحويل تخصيصاتهم إلى المحافظات الأكثر فقرًا وحاجة للقروض.

وأضاف أن دائرة التشغيل والقروض حددت جملة ضوابط للتقديم على القروض التي تمنح للشريحة المذكورة، أهمها أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 18 عامًا ولا يزيد عن 45 عامًا، وأن يقوم المقترض نفسه بإدارة المشروع، فضلًا عن أن الشخص لا يحق له تسلم أكثر من قرض واحد.

في غضون ذلك، تسعى الوزارة ممثلة بدائرة التدريب المهني إلى فتح اختصاصات جديدة في مراكز التدريب التابعة لها تتلاءم مع متطلبات سوق العمل. وقال معاون دائرة التدريب المهني صادق خزعل خلال تفقده مركز النهروان الشعبي في بغداد أن الدائرة تبحث عن امكانية توسيع قاعدة التدريب من خلال ادراج اختصاصات مهنية جديدة تواكب متطلبات سوق العمل بما يضمن تحقيق بيئة تدريبية فعالة ومنتجة.

واطلع خزعل خلال الزيارة على المشاكل والمعوقات التي تواجه العملية التدريبية في المركز والطرق الكفيلة بمعالجتها، مؤكدًا أهمية توفير مستلزمات التدريب لإنجاح مهام الوزارة في استيعاب أكبر عدد ممكن من الباحثين عن العمل بغية اكسابهم مهارات تؤهلهم للانخراط في سوق العمل.

كما أجرى معاون المدير العام زيارة لمركز التدريب المهني لتنمية المرأة في ناحية الوحدة ببغداد، واطلع على الورشة التدريبية المقامة في المركز، كما بحث مع مسؤولي الأقسام امكانية افتتاح اختصاصات جديدة في المركز، بالإضافة إلى الحاسوب والخياطة تتلاءم مع حاجة سوق العمل في المنطقة، مؤكدًا أهمية بذل أقصى الجهود من أجل الارتقاء بعمل المراكز واسنادها.

يذكر أن القبول في الدورات التدريبية التي تنظمها مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل يتم من خلال الزيارات التي تجريها فرق الدائرة إلى المجالس البلدية واللقاءات مع المسؤولين في المجالس للإعلان عن تلك الدورات وحث المواطنين ضمن الرقعة الجغرافية للمركز على التسجيل والمشاركة في الدورات.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*