“حقوق الإنسان” : أكثر من 6 ملايين عراقي تحت خط الفقر

155

 240813021341_140_1

أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية فى بيان لها اليوم السبت، أن أكثر من ستة ملايين من سكان العراق هم تحت خط الفقر بنسبة تجاوزت الـ18 فى المائة من عدد السكان البالغ حوالي 30 مليون نسمة.

وذكر تقرير أعده المركز الوطنى لحقوق الإنسان التابع للوزارة واطلعت وكالة نون الخبرية على نسخته “أن العراق يعتبر من البلدان الغنية بالموارد النفطية إلا أن مستوى إنفاق الفرد يعتبر متدنيا مقارنة بالبلدان المجاورة، مضيفًا أن الإحصائيات تشير إلى أن 18.9% من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر، حيث يبلغ عدد الفقراء 6,4 مليون نسمة لا سيما بين سكان الريف.

وحدد التقرير، بحسب البيان، عددًا من الأهداف والمقترحات التى تساعد على التخفيف من الفقر منها، شمول المرحلة المتوسطة بإلزامية التعليم أسوة بالدول المتحضرة لرفع معدل الالتحاق للذكور والإناث. ودعا إلى تعزيز دور الوزارة فى الحد من ظاهرة الفقر فى العراق من خلال المساهمة فى رصد ومتابعة وتقييم الأداء الحكومي لمختلف المجالات ذات العلاقة بحقوق الإنسان.

وأكد على ضرورة تقديم الدعم لغير القادرين على العمل كالأشخاص المعاقين والأيتام الصغار والأرامل عن طريق شبكة الحماية الاجتماعية لوزارة العمل والشئون الاجتماعية والمنظمات الإنسانية بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان، فضلًا عن إعداد مشاريع قوانين تتضمن احترام حقوق الإنسان بما ينسجم مع أحكام الدستور العراقي والاتفاقيات الدولية التي انضم إليها العراق.

وكانت الحكومة العراقية قد أطلقت مطلع عام 2010 استراتيجية وطنية للتخفيف من الفقر فى البلاد، مشيرة إلى أن نسبته بلغت 23% من عدد السكان، البالغ 30 مليون نسمة، بما يساوى حوالى 7 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، وتم إعداد الاستراتيجية بدعم فنى من قبل البنك الدولي، وهو أول جهد حكومي رسمي لقياس الفقر وبناء استراتيجية للتخفيف منه.

 وكالة نون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*