اقتصادي: قرض الإسكان “خطوة إيجابية” ستوفر 54 ألف وحدة سكنية

361

      الحكمة – متابعات: وصف نائب رئيس مركز الإعلام الاقتصادي الخبير ملاذ الامين، اطلاق البنك المركزي لقرابة 2.700 ترليون دينار لقطاع الاسكان تمنح كقروض للمواطنين بالخطوة الايجابية، مؤكدا انها ستسهم بتنمية الاقتصاد والقضاء على البطالة وستمكن 54 الف مواطن من امتلاك وحدات سكنية لهم.

وقال الأمين  أن ”مبادرة البنك المركزي لاقراض المواطنين الراغبين ببناء سكن أو شراء وحدة سكنية والبالغة 2,700 ترليون دينار والتي ستوزع بقيمة 850 مليار دينار لصندوق الاسكان ومثله للمصرف العقاري وترليون دينار للمصارف الحكومية والأهلية لاقراض المواطنين في مجال الاسكان ستنعكس ايجابا على الواقع الاقتصادي والمعيشي للمواطن اضافة إلى اسهامه بتنمية الاقتصاد الوطني من خلال انعاش عملية إنتاج السمنت (أغلب معامل السمنت حكومية) والمواد الانشائية الأخرى الداخلة في عمليات بناء الوحدات السكنية كالطابوق والحديد والاسلاك الكهربائية والمواد البلاستيكية”.

وأضاف أن “هذه القروض ستسهم بالقضاء على جزء من أزمة السكن المزمنة في البلاد إذ ستوفر 54 ألف وحدة سكنية الى جانب تشغيل مئات الآلاف من الايادي العاملة بالاضافة إلى إعمار مساحات واسعة من الأراضي وانشاء أحياء سكنية جديدة”.

ودعا الأمين، الجهات المقرضة سواء الحكومية أو الأهلية إلى “ضرورة اخضاع قرض الاسكان إلى ضوابط العدالة بعيدا عن المحسوبية وبؤر الفساد كي تسهم فعلا في افادة المواطنين بشكل جدي وتسهم في تحقيق الهدف المرسوم لها وهو القروض الميسرة للمواطنين لغرض الاسكان“.

وتابع نائب رئيس مركز الإعلام الاقتصادي أن “اقراض المواطن مبلغ 50 مليون دينار خطوة بالاتجاه الصحيح رغم انها لاتكفي لبناء وحدة سكنية بشكل كامل إلا انها قد تلبي 50% من الحاجة الفعلية“.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*