استبدال أغطية الضريح والراية على قبة الحرم الرضوي في عشرة الكرامة

218

قبة الامام الرضا - الحرم الرضوية

    بمناسبة حلول أيام الميلاد السعيد للامام علي بن موسى الرضا (ع) فانّ أغطية الضريح المنور وراية القبة المباركة تستبدلان معا.

 وفقاً للتقريرالصادرعن مركز اخبار احتفالات ولادة الامام الرضا (ع) مديرالمهام التشريفية والشؤون التنفيذية في العتبة الرضوية المقدسة تحدث عن هذا الخبر قائلاً : البرنامج الذي سيتم تبديل الأغطية والراية فيه يطلق عليه «أجنحة الملائكة».

وأضاف حسين فخاري: انّه سيجري برنامج خاص بتغيير نوبات خدام الحرم الرضوي المطهر في أثناء تبديل ورود وزهورالضريح المنور و يصادف اليوم الذي يسبق ميلاد الامام الرضا (ع).

وبيّن أنّ أغطية الضريح المنورة يتم تبديلها في أيام الشهادات والأعياد حيث صرح أنّه في مناسبات العزاء تكون هذه الأغطية سوداء اللون اما في الأفراح والأعياد والولادات تكون هذه الأغطية خضراء اللون.

وأضاف: في كل سنة يستبدل علم القبة المباركة للامام الرضا (عليه السلام) بشكل رسمي وطبق مراسم خاصة مرتين حيث توضع الراية السوداء في بداية شهر محرم الحرام لمدة 63 يوما حيث تمثل العزاء والحزن على أبي عبد الله الامام الحسين (عليه السلام) والمرة الثانية يستبدل في ذكرى ولادة الامام الرضا (ع) أيضاً ضمن مراسم خاصة.

وفي الختام بيّن فخاري: انّه في الأيام التي تسبق وفاة وشهادة الأئمة الأطهار (ع) يتم استبدال هذه الراية ولكن بدون أي مراسم خاصة.

والجدير بالذكرأنّ أول خدمة لخدام الحرم المنور الرضوي هي بعد طلوع الشمس واجراء مراسم تدعى بمراسم الصفة (وهي عبارة عن قراءة القرآن من قبل الحفاظ في الحرم المطهر) ثم تليها الخطبة , ويجرى تبديل الورود التي على الضريح في كل يوم من أيام عشرة الكرامة حيث تتم عملية التزيين في كل يومٍ بأسلوبٍ جديدٍ.

العتبة الرضوية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*