مجمع البحوث الإسلامية يقوم بطباعة ونشر كتاب (سلسلة الذهب)

190

9-9-2013-04

    طبع مجمع البحوث الإسلامية للعتبة الرضوية المقدسة بمساعي علي جان سكندري كتاب «سلسلة الذهب » الذي يضم عددا من مقالات مؤتمرالبحث العلمي لحديث سلسلة الذهب ونشره في ألف نسخة.

أفاد التقرير الصادر عن المركز الإخباري لاحتفالات ميلاد الإمام الرضا (ع) أن حديث سلسلة الذهب يذكّر بدخول الإمام االرضا (ع) عام 200 هـ. ق الى نيسابور وباستقبال ابناء هذه المدينة له (ع) وبالخصوص من قبل العلماء والمحدثين إذ روى هذا الحديث عشرين ألف راو في نيسابور.

وبسبب أهمية بحث الإمامة والولاية ورابطته مع التوحيد والدور المهم لحديث سلسلة الذهب في بيان هذه الرابطة الوثيقة وجب على العلماء والمحققين بحث وتحليل الأبعاد المختلفة لهذا الحديث.

ومن هذا المنطلق قام مجمع البحوث الإسلامية للعتبة الرضوية المقدسة هذه السنة بنشر المقالات المنتخبة من مؤتمر البحث العلمي لحديث سلسلة الذهب والذي انعقد في عشرة الكرامة عام 2008 م على شكل الكتاب الحالي.

يشتمل الكتاب على أربع عشرة مقالة ترجمة عناوينها على الشكل التالي: (دراسة في سند ومتن حديث سلسة الذهب)، ( حديث سلسلة الذهب في روايات أهل السنة)، (حديث سلسلة الذهب في الكتابات والتحليلات)، (دراسة حول رجال حديث سلسلة الذهب)، (دراسة تحليلية في حديث سلسلة الذهب)، (ابن راهويه المروزي راوي حديث سلسله الذهب)، (قراءة المباني القرآنية للنجاة في حديث سلسلة الذهب)، (بحث وتحليل جملة ( بشروطها وأنا من شروطها)، (علماء نيسابور قبل مجيء الإمام الرضا(ع) في تاريخ الحكم)، (الأوضاع الثقافية الاجتماعية للمسلمين في زمن صدور حديث سلسلة الذهب)، (التحليل الزماني والمكاني لحضور الامام الرضا (ع) في نيسابور)، (تأمل حول زمان ومكان حضورالإمام الرضا (ع) في نيسابور)، (مقدمات وأسباب استقبال أهالي خراسان للإمام الرضا(ع) )، (حديث سلسلة الذهب في السرد الفني والأدبي).

العتبة الرضوية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*