تجهيز محطة الفضاء الدولية لاستقبال الرحلات التجارية

308

A NASA image shows the International Space Station as it flew over Madagascar, showing three of the five spacecraft docked to the station in this photo taken by the Expedition 47 Flight Engineer Tim Peake of ESA on April 6, 2016 and released on April 8, 2016. The station crew awaits the scheduled launch today, April 8, of the third resupply vehicle in three weeks: a SpaceX Dragon cargo spacecraft. REUTERS/Tim Peake/ESA/NASA/Handout via Reuters FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

الحكمة – متابعة: أنجز رائدا فضاء في «إدارة الطيران والفضاء الأميركية» (ناسا) في محطة الفضاء الدولية أمس (الجمعة) مهمة سير استغرقت ست ساعات ونصف الساعة، لإعداد مربض يستقبل مركبات فضائية تجارية ستنهي اعتماد الولايات المتحدة على روسيا في الرحلات إلى المحطة.

وأظهر تلفزيون «ناسا» قائد المحطة جيف وليامز ومهندسة الرحلة كيت روبنز خارج غرفة الهواء المضغوط عند الساعة 12:15 بتوقيت غرينيتش، وهما يتجهان إلى المربض الذي استخدمته في السابق مركبات فضائية تابعة للإدارة. وقالت روبنز التي قامت بمهمة السير الأولى لها إنه «منظر عظيم».

وتعتمد الولايات المتحدة منذ أحالت أسطولها من مركبات الفضاء للتقاعد في العام 2011، على روسيا في نقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، بكلفة أكثر من 70 مليون دولار للفرد.

وركّب وليامز وروبنز خلال مهمة السير جهاز محوّل على المربض يسمح للمركبات الفضائية التجارية التي تطورها حالياً شركتا «سبايس إكسبلورايشن تكنولوجيز» (سبيس إكس) و«بوينغ» بالالتحام بالمحطة التي كلّفت 100 بليون دولار وتحلق على مسافة 400 كيلومتر من الأرض.

وقال المعلق على مهمة وكالة «ناسا» روب نافياس أن «المهمة تفتح باباً إلى عهد جديد في ريادة الفضاء تجارياً».

وتعتزم «سبايس إكس» بدء الرحلات التجريبية إلى المحطة العام المقبل، بينما تطلق «بوينغ» رحلاتها التجريبية في العام 2018.

(وكالات)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*