قريباً.. تنفيذ مسح للجاليات العراقية بالخارج والمناطق الريفية في المحافظات

335

6-9-2016-S-04

      الحكمة – متابعات: تستعد وزارة التخطيط لتنفيذ مسحين متخصصين، الأول للجاليات العراقية خارج البلاد خلال الأيام المقبلة، للوقوف على الخصائص الاقتصادية والمهنية للمهاجرين العراقيين، والثاني يمثل دراسة مسحية للمناطق الريفية في محافظات البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في تصريح نقلته (الصباح) أن الوزارة وضعت اللمسات الاخيرة لمسح الجاليات العراقية في الخارج، والمؤمل ان ينفذ خلال الايام المقبلة، بعد مصادقة اللجنة الوطنية للسياسات السكانية عليه، موضحا انه كان من المفترض ان يجرى مطلع العام الحالي الا انه تأخر لأسباب فنية.

وأضاف أن المسح سينفذ بطريقة الكترونية من خلال استمارة اعدتها الوزارة بالتعاون مع وزارتي الخارجية والهجرة، وسيشمل جميع الجاليات العراقية في المهجر، مشيرا الى أن الوزارة تسعى لاعداد قاعدة بيانات خاصة بهم، لمعرفة اختصاصاتهم المهنية والعلمية بغية الاستفادة منها بمسيرة الاعمار الجارية في البلاد.

وذكر الهنداوي أن الجهاز المركزي للاحصاء، كان قد نفذ مسحا تجريبيا للجاليات العراقية في الاردن العام الماضي، للوقوف على المشاكل والمعوقات التي قد ترافق المسح الشامل، منوها بأن الوزارة خاطبت وزارة الخارجية بشأن ذلك. وعن الارقام والبيانات التي تتحدث عن الجالية العراقية في الخارج، وصف الارقام المتداولة من قبل بعض الجهات والمنظمات، بغير الدقيقة، مبينا ان المسح سيوفر ارقاما دقيقة وجديدة عن المهاجرين وخاصة بعد موجات النزوح التي شهدتها البلاد، عقب سطوة ارهابيي «داعش» على بعض مناطق البلاد.

في الشأن ذاته، أفصح المتحدث باسم الوزارة عن مساعي الوزارة لعمل دراسة مسحية للمناطق الريفية في المحافظات، بهدف وضع خطط مستقبلية والوقوف على المشاكل التي تعيق تطوير واقع الريف في البلاد خاصة انه يشكل نسبة كبيرة من الاقتصاد الكلي للبلاد، علاوة على الافادة من العائد الريفي برفع المستوى الاقتصادي وبالتالي الحد من الفقر في ظل الازمة المالية للبلاد نتيجة انخفاض اسعار النفط عالميا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*