ورشة عمل عن الأمراض الانتقالية في النجف الأشرف

207

57b36d7e736525199bc4e8b45d4c65d8_XL

    اقام قسم الصحة العامة والرعاية والصحية الأولية في دائرة صحة النجف الأشرف ورشة عمل عن الأمراض الانتقالية.

 وقال “مدير إعلام الصحة الأستاذ سالم نعمة في حوار خاص لـ(وكالة الحدث الدولية) ان الورشة اقيمت وبأشراف مباشر من مركز الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة وبمشاركة ممثلي الجهات الساندة في محافظات (بابل وكربلاء والقادسية وواسط) واستمرت ثلاثة ايام.

واكـد ”  الدكتور يحيى بستان الموسوي مدير شعبة الامراض الانتقالية في دائرة صحة النجف ان الدورة تأتي ضمن الدورات والندوات التي تقيمها وزارة الصحة عن الامراض الحيوانية المنشأ او الامراض المشتركة والتي تظهر في بعض الاحيان على شكل موجات وبائية بسبب قلة الوعي الصحي ولا سيما في مجال الوقاية.

 مضيفا “ان الورشة اقيمت باشراف مباشر من مركز الامراض الانتقالية في وزارة الصحة وشاركت فيها الجهات الساندة في المحافظات المذكورة والمتمثلة بدوائر (البلديات والداخلية والمستشفى البيطري وشعبة المجازر).

 واوضحت “الدكتورة جنان خالد كامل من مركز السيطرة على الامراض الانتقالية في وزارة الصحة ان الورشة واحدة من النشاطات التي يقيمها مركزنا لأننا نعاني من مشكلة انتشار الكثير من الامراض ومنها داء المقوسات والاكياس المائية وداء الكلب وامراض اللشمانيات (حبة بغداد والكلازار) والحمى النزفية لهذا فأننا نقوم باعداد خطط عمل لتطوير برامج السيطرة على هذه الامراض مضيفة ان الورشة تمثل فرصة لتبادل المعلومات بين مركز الوزارة والمحافظات ووضع خطط تنفيذية وتحديث الخطط الموجودة وتوحيد وجهات النظر مع الشركاء.

وأشار “الدكتور عبد الاله صالح الربيعي  مسؤول شعبة المجازر في المستشفى البيطري في النجف الاشرف  الى وجود معضلتين رئيسيتين في مجازر محافظة النجف الاولى تتمثل في انعدام الظروف الصحية والبيئية والثانية عدم توفر المختبرات في المجازر مما يجعل الفحص معتمدا على المشاهدة وهذه معضلة كبرى على حد وصفة داعيا الى تنسيق افضل مستقبلا لحل هذه المعضلات.

زياد الصالحي/ النجف الأشرف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*