طهران تطالب الرياض بضمان سلامة الحجاج الإيرانيين

263

588b8556c46188594b8b460aالحكمة – متابعة: أكدت طهران عزمها إرسال وفد إلى السعودية في فبراير/شباط المقبل لإجراء مفاوضات حول إجراءات المشاركة في موسم الحج، مطالبة الرياض بحماية كرامة الحجاج الإيرانيين وضمان سلامتهم.

وقال مساعد مدير منظمة الحج الايرانية، حميد محمدي، الجمعة 27 يناير/كانون الثاني: “في حال توصل الطرفين إلى اتفاق، سيمهد ذلك الطريق لإرسال الحجاج الإيرانيين للحج السنوي إلى مكة”.

وأضاف أن إيران ستدعو السعودية خلال الجولة المقبلة من المفاوضات إلى حماية كرامة الحجاج الإيرانيين وضمان سلامتهم أثناء مراسم الحج.

وشدد على أن أداء مناسك الحج فرض على كل مسلم ويجب إعداد الأرضية لإرسال الحجاج الإيرانيين، مذكرا بمرور أكثر من سنة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، وهو الأمر الذي ألقى بظلاله على ترتيبات مشتركة للحج العام الماضي.

ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر القطيعة الدبلوماسية بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أكدت، أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن المملكة دعت وفد شؤون حجاج إيران للمشاركة في اللقاءات حول تنظيم إجراءات قدوم الحجاج في الموسم المقبل.

المصدر: وكالة إرنا

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*