تعرفي على النساء المعرضات لخطر الإصابة بالسكتات القلبية؟

239

3423423الحكمة – متابعة: كشفت دراسة جديدة أن السيدات الطويلات يواجهن خطر تطوير أمراض القلب، بشكل أكبر من غيرهن القصيرات.

وأوضحت الدراسة أن النساء اللواتي يزيد طولهن عن خمس أقدام وستة إنشات، يرتفع خطر إصابتهن بالسكتات القلبية ثلاث مرات، وذلك لأن حجم القلب يكون أكبر لديهن، ما يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب، بحسب موقع “ميديكال دايلي”.

وينصح الأطباء النساء الطويلات بالحفاظ على وزن أقرب إلى المثالي أكثر من غيرهن، وذلك لأن السمنة أو الوزن الزائد يرفع من مخاطر الإصابة بالسكتات القلبية.

وعاين الباحثون عوامل عدة تضع السيدات في خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، أو عدم انتظام دقات القلب، ما يمكن أن يؤدي إلى جلطات الدم  والسكتات الدماغية وفشل القلب. ووجدا أن حجم المرأة كان واحداً من العوامل المتهمة.

وفي حين أن وزن المرأة كان أحد العوامل المسببة للإصابة بالرجفان الأذيني، أضيف الطول إلى القائمة. إذ بينت الدراسة أن كون المرأة طويلة فحسب، وليست ذات وزن زائد، يجعلها في خطر مماثل، وذلك لأن حجم الشخص يتناسب طردياً مع حجم أذين قلبه، وكلما زاد حجم الأذين زاد خطر تطوير الرجفان الأذيني.

وعاين الباحثون بيانات أكثر من 1.5 مليون امرأة تعود إلى 30 عاماً، آخذين في عين الاعتبار العوامل كافة منها الطول والوزن والعمر، إضافة إلى التدخين وأمراض السكري.

وتدعم نتائج البحث النظرية التي تفيد بأن حجم الجسم يتناسب طردياً مع قدرته على تطوير بعض الأمراض، إذ بينت دراسات سابقة أن الأشخاص الأطول يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسرطانات، إذ ترتفع نسبة الإصابة بالسرطان بمعدل 18 في المئة لكل 10 إنشات من طول القامة.

الحياة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*