كلية الفقه تستضيف الباحث التونسي أعلية علاني المتخصص في الفكر السلفي

189
14-10-2013-02
النجف الأشرف – الحكمة (خاص): محمد الشريفي

    ضمن نشاطاتها الثقافية قامت كلية الفقه في جامعة الكوفة وبالتعاون مع منسقية مشروع (كرسي اليونسكو)، باستضافة الباحث الدكتور أعلية علاني من القطر التونسي الشقيق، والمتخصص في الفكر السلفي وذلك يوم الأحد 13 تشرين الأول 2013، لإلقاء محاضرة حملت عنوان (الإرهاب في تونس الجذور وآفاق التعاون).

 العلاني أعرب عن سعادته بزيارة النجف الأشرف والتشرف بلقاء سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (مدّ ظله) واصفًا اللقاء بأنه الأبرز في حياته، أما بخصوص المحاضرة فقد تحدث العلاني قائلًا: إن قلة الخبرة ساهمت بشكل كبير في رفع وتيرة الإرهاب وانتشار التيارات السلفية ليس في تونس وحدها فحسب بل في عموم المنطقة العربية بل والعالم الإسلامي!

 وأشار الدكتور إلى التجربة التونسية والتعاطي مع مفرداتها واصفًا ذلك بالقول: قبل الثورة في تونس كانت التيارات السلفية تعتدي على المثقفين والأكاديميين بل وحتى على رجال الدين ممن لا يؤمنون بالفكر السلفي؟ رغم قلتهم وقت ذاك والمفارقة إنه وبعد الثورة تم الاعتراف بأكثر من مأتي منظمة تحمل الفكر السلفي!! في مقابل ذلك قال العلاني إن المقارنة بين الوضع في تونس والوضع في الشقيقة مصر قد يكون غير عادل إلى حد ما لكون أن القوة العسكرية في مصر وكذلك القوة الأمنية ساهمت كثيرًا في نجاة المصريين من خطر التيارات السلفية المتشددة.

14-10-2013-01

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*