6 أخطاء تربوية تدمر شخصية طفلك

246

الحكمة-متابعة: يرتكب الآباء والأمهات بعض الأخطاء في تربية أبنائهم عن غير قصد وبدون إدراك، أخطاء قد تنشئ شخصية مهزوزة عند الكبر في المجتمع، لذلك يتوجب قضاء بعض الوقت في تعلم الأساليب الحديثة لتربية الأطفال حتى يكون التعامل معهم سهلًا ومريحًا ويوفر الكثير من المشاكل لكلا الطرفين.

وهناك بعض من هذه الأخطاء التربوية وضحتها أميرة أحمد، موجه منهج المنتسوري.

– الحب المشروط

“كمل أكل عشان ماما تحبك لو مذاكرتش بابا مش هيحبك لو عملت غلط ربنا مش هيحبك”، مقولة تقال للطفل لكنها تسبب بفقده معني الحب والأمان من الرسائل السلبية التي توصلها من هذا الكلام علي مدار اليوم، أنت تكره التصرف وليس الطفل، لازم الطفل يكون متأكد من هذا وأنه يضل محبوب بغض النظر عن أخطائه أي كانت.

– المقارنات

“فلان أحسن منك علان يقوم بكذا وانت لا”، لكل طفل بصمة خاصة ابتعد عن مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين فكل طفل له شخصية مختلفة وتطور مختلف عن غيره المقارنات قد تولد الحقد والغيرة وليس التنافس كما عهدنا.

– التعدي بالضرب

“لقد تربينا جميعًا على الضرب، ما الذي حدث”، ضربك لطفلك لا يعلمه بل هو تعد عليه وتفرغ للغضب، ويجب أن تعلمه بشكل عملي وواضح وبهدوء.

– التذبذب في معاملة الطفل

عليك أن تكون حازمًا وثابتًا في أقوالك “ممنوع لعب الكرة في المنزل”، إذًا فهو ممنوع نهائيًا، لا يمكنك أن توافق به يوم وترفضه يومًا لكن التشتيت بقوانين متغيرة، سيجلب المشاكل.

– المساعدة بدون سبب

حماية الأطفال واجب علينا لكن لا يجب المبالغة في ذلك بتقييد حريته، مثل ” لا تركض حتى لا تسقط”، فيجب ترك قدر من الحرية للطفل حتى يتحمل مسئولية نفسه. ويحتاج أن يعرف أنه قد يسيء التصرف، وكيف يحل المشكلة. فمساعدتك له أزيد من اللازم، سيكبر طفل ويظل بنتظر المساعدة في كل صغيرة وكبيرة.

– السخرية

أغلب أفعال الأطفال قد تكون مضحكة وتافهة بالنسبة للأب أو الأم لكن هل هي تافهة بالنسبة لطفلك؟

سماحك بأن تتخذ من أخطاء طفلك مادةً للسخرية مع الأصدقاء سواء أمامه أو خلف ظهره، هو تعد على خصوصية طفلك وقد يؤدي الي فقدان ثقة الطفل فيك وفي نفسه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*