أول سفينة صينية ذكية تشق البحر

276

الحكمة – متابعة :   دشنت الصين أول سفينة ذكية في البلاد مجهزة بنظام ملاحة مطور وذلك في شانغهاي الصينية.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” أن السفينة تحمل اسم “الحكمة العظيمة” ويبلغ طولها 179 مترًا وعرضها 32 مترًا وعلوها 15 مترًا، وحمولتها القصوى 38.8 ألف طن.

وأضافت أنه تم تزويد السفينة بنظام “إس او ام اس” للملاحة البحرية والمطور صينيًا ما يمكنها من القدرة على التعلم الذاتي ونظام تشغيل ذكي.

وأوضحت أن النظام الملاحي قادر أيضًا على تحليل بيانات الملاحة والأرصاد الجوية في الوقت الحقيقي، واختيار أفضل الطرق وتنبيه الطاقم إلى المخاطر الكامنة مقدمًا.

وستستخدم شركة “سينوترانز” للشحن سفينة “الحكمة العظيمة” المطورة، من قبل شركة بناء السفن المملوكة للدولة، لنقل الفحم والملح بين الصين وأستراليا وجنوب شرق آسيا.

وقال تشيو بو هوا من معهد بحوث هندسة النظم في الشركة المطورة، إن “نظام السفينة الجديدة سيصبح أكثر ذكاء فيما تتراكم المزيد من البيانات”.

وأضاف أن عمله لا يقتصر على كشف المخاطر الكامنة وأخطاء النظام فقط، بل يمكنه أيضًا من خفض تكاليف النقل ورفع الفعالية.

وأشار إلي أن الأداء الفني للسفينة بلغ مستويات متقدمة، بعد أن اجتاز اختبارات التقييمات الرسمية من قبل الجمعية الصينية للتصنيف وسجل “لويدز” للشحن.

وقال نائب رئيس الجمعية الصينية للتصنيف، سون فنغ، إن “هذا الأمر يشير إلى الدور الريادي الذي باتت تتبوأه الصين في مجال تصميم السفن التجارية وبنائها، وقد وضعت السفن الذكية أيضًا أسسًا متينة لتطوير السفن غير المأهولة”.

وبالمقارنة مع سفينة “الدلفين الأخضر”، وهي سفينة عادية بنفس القدرة، يمكن لـ”الحكمة العظيمة” أن تحسن الفعالية الدافعة بنسبة 3 بالمئة، وتخفض الاستهلاك اليومي للنفط بنسبة 4 بالمئة حسب فنغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*